الوطن

سورية وإيران توقعان على برنامج تنفيذي للتعاون العلمي والثقافي والبحثي

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السورية ووزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا الإيرانية في طهران على برنامج تنفيذي للتعاون العلمي والثقافي والبحثي.

ووقع البرنامج التنفيذي عن الجانب السوري وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم وعن الجانب الإيراني الدكتور محمد علي زلفي غل وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا، وذلك بحضور السفير السوري في طهران الدكتور شفيق ديوب والوفد المرافق.

وأكد الوزير إبراهيم أن التوقيع على البرنامج التنفيذي له أهمية من حيث دعم وتعزيز المنح الدراسية للطلاب في المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه لجهة دراستهم وتحصيلهم العلمي في الجامعات السورية والإيرانية.

وأوضح إبراهيم أن البرنامج التنفيذي يتضمن إقامة برامج علمية وبحثية من مؤتمرات وندوات وورشات عمل وتبادل الخبرات والأساتذة، إضافة إلى بناء وإعداد الكوادر البشرية من حيث التأهيل والتدريب وإنشاء مراكز بحثية مشتركة، بخاصة أن إيران قطعت أشواطاً متقدمة في المجال العلمي والبحثي وفي مجال تقانة النانوتكنولوجي، بالتالي الاستفادة من هذه التجربة العلمية من خلال إقامة حديقة تكنولوجية في جامعة دمشق أو إحدى الجامعات السورية الأخرى.

وعقد الجانبان مباحثات تناولت سبل تطوير وتعزيز التعاون في المجال العلمي والتكنولوجي والبحث العلمي وتبادل الأساتذة والاستفادة من الخبرات الإيرانية في تعزيز القطاع العلمي والبحثي وعقد اتفاقيات تعاون علمي وبحثي بين الجامعات السورية والإيرانية.

وأكد السفير ديوب أن إيران وسورية تمتلكان إمكانيات تفسح أمامهما مجالاً واسعاً لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات مشدداً على أهمية توسيع العلاقات العلمية بين البلدين ليشمل مجالات أخرى بما فيها التعاون العلمي والتقنيات الجديدة إلى جانب التعاون في مجال التبادل الطلابي.

وأكد الجانب الإيراني الاستعداد الكامل للتعاون مع الجانب السوري في جميع المجالات وبخاصة العلمية والبحثية والتكنولوجية.

وزار الوفد السوري جامعة أمير كبير المتخصصة في مجال العلوم الهندسية والتكنولوجية واطلع على إمكانياتها وعلى المخابر الحديثة المتطورة فيها، كما تم بحث إبرام اتفاقية بحث علمي بينها وبين الجامعات السورية.

وخصصت الجامعة بعض المنح الدراسية للطلاب السوريين المتفوقين في دراستهم.

وضم الوفد السوري الدكتور محمد يسار عابدين رئيس جامعة دمشق والدكتور عقيل محفوض مدير العلاقات الثقافية بالوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى