الوطن

اجتماعان في السرايا لتنفيذ عقود استجرار الغاز والطاقة وزيادة تقديمات برنامج الأغذية

ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعاً أمس في السرايا، خُصّص للبحث في مشاريع البنك الدولي لدعم قطاع الكهرباء في لبنان وإصلاحه.

 شارك في الاجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، وزير المال يوسف خليل، وزير الطاقة والمياه وليد فياض، النائب نقولا نحّاس، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، المدير الإقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط ساروج كومار جاه، ممثلة البنك في لبنان منى قوزي والمستشار الاقتصادي  لميقاتي سمير الضاهر .

وقال فياض بعد اللقاء «تابعنا خلال الاجتماع درس المستلزمات والخطوات اللازمة من أجل تنفيذ عقود استجرار الغاز من مصر والطاقة من الأردن عن طريق سورية. شاركنا البنك الدولي في هذا الاجتماع بالمستجدات لديه لنموذج التمويل المقترح. إننا نتعاون معا لإنجاز خطة العمل واستكمال الخطوات الفنية المتعلقة بإصلاح خط الكهرباء والنواحي التمويلية والتعاقدية التي نعمل عليها مع الوزارات والإدارات المختلفة».

 بدوره، قال كومار جاه «ناقشنا اقتراح البنك الدولي لدعم الإصلاحات في قطاع الكهرباء وهذا أمر أساسي من أجل المزيد من الشفافية ومن أجل نظم وقوانين أفضل وزيادة إمداد الكهرباء للمواطنين اللبنانيين. هذا البرنامج ستتمّ مناقشته في الحكومة التي نودّ أن نعمل معها من أجل تسريع الإصلاحات في قطاع الكهرباء ما يجعله قطاعاً أكثر استدامة».

واجتمع ميقاتي مع المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة دايفيد بيسلي، في حضور المنسّقة المقيمة للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي، المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي كورين فليشير ومدير برنامج لبنان عبدالله الوردات. وجرى خلال اللقاء البحث في زيادة المساعدات والتقديمات المالية والغذائية التي يقدّمها البرنامج للشعب اللبناني.

 إثر اللقاء قال بيسلي «كان اللقاء منتجاً وممتازاً مع دولة الرئيس عرضنا خلاله الوضع الأقتصادي والأمن الغذائي في لبنان، كما تحدثنا عن تدهور الاقتصاد العالمي الحاصل بسبب تغيير المناخ وتأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي ووضع لبنان ليس مختلفاً عمّا هو حاصل في العالم».

أضاف «نطمح الآن إلى توسيع مروحة مساعداتنا في لبنان لتطال نحو مليون وستمئة ألف شخص في الأشهر القليلة المقبلة، علماً بأننا نطال حالياً نحو ثمانمئة ألف شخص والمساعدات الجديدة ستركز بشكل صارم على الفئات الأكثر حاجة. كان رئيس الوزراء واضحاً جداً في أن للبرنامج استقلالية تشغيلية وسنعمل بشكل وثيق مع الحكومة لتحديد من هم الأكثر حاجة بعيداً من العطاءات السياسية وسنطال الأسر الأكثر حاجة والأطفال وبهذا المقياس يمكننا أن نُعطي أملاً جديداً لمن هم أكثر حاجة».

واستقبل ميقاتي السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو، وعرض معها الأضاع العامّة والتطورات السياسية في لبنان والمنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى