اقتصاد

أفغانستان تخطط لاستيراد الكهرباء من إيران

كشفت وسائل إعلام محلية أفغانية، أمس، أنّ «شركة الكهرباء الوطنية الأفغانية، تخطط لاستيراد الكهرباء ‏من إيران، على أمل تجنب أزمة كهرباء تلوح في الأفق في البلاد».

وبحسب شبكة «تولو نيوز» الأفغانية، أعلنت شركة الكهرباء عن صفقة لشراء إمدادات 100 ميغاوات.

وأوضح متحدث باسم شركة الكهرباء لـ»تولو نيوز» أنّ «إمدادات الكهرباء المستوردة من إيران ستركز على غرب أفغانستان، وتحديداً في محافظات هرات وفرح ونمروز، بهدف حلّ مشكلة نقص الكهرباء التي يواجهها السكان في هذه المناطق».

وكان الرئيس التنفيذي السابق لشركة الكهرباء الأفغانية، الذي غادر بعد سيطرة «طالبان» على البلاد، قال إنّ «عليها ديوناً حوالى 90 مليون دولار لأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان».

وأضاف أنّ «تلك الدول سيكون لها مبرراتها لوقف تزويد الطاقة لأفغانستان، بحجّة عدم سداد فواتير الكهرباء».

وتواجه شبكة الكهرباء في أفغانستان حالة من عدم الاستقرار، منذ أن أطاحت  «طالبان» بالحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة في آب/أغسطس

الماضي. وكانت غالبية طاقة أفغانستان الكهربائية واردة من الخارج، وتراكم عليها ديون للدول المجاورة، متعلقة بالكهرباء.

وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية أن العاصمة الأفغانية كابول كانت تواجه انقطاع التيار الكهربائي في فصل الشتاء.

ويمر الاقتصاد الأفغاني بأزمة منذ سيطرة «طالبان» إلى السلطة، حيث حظّرت الحركة استخدام العملات الأجنبية في أفغانستان، في وقت سابق من الشهر الجاري، واصفة الوضع الاقتصادي بـ»السيء».

ومُنعت «طالبان» من الوصول إلى الاحتياطيات الخارجية التي تراكمت لديها من قبل الحكومة السابقة، بما في ذلك ما يقرب من 10 مليارات دولار في الولايات المتحدة، لدى البنك المركزي الأفغاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى