اقتصاد

13 مليون دينار قيمة الأسهم المشتراة بالبورصة لغير الأردنيين

أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان، أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين، والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلال شهر تشرين الأول الماضي، بلغت 13 مليون دينار مشكلة ما نسبته 10 بالمئة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 15 مليون دينار.

وبلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهر تشرين الأول 2021 حوالي مليوني دينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 1.1 مليون دينار بالموجب لنفس الشهر من العام 2020.

كما بلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين من بداية العام وحتى نهاية شهر تشرين الأول الماضي، حوالي 205 ملايين دينار مشكلة ما نسبته 11.9 بالمئة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 235 مليون دينار، وبذلك تكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني نحو 30 مليون دينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردنيح والي 61 مليون دينار بالسالب لنفس الفترة من العام 2020.

أما من ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم خلال شهر تشرين الأول الماضي حوالي 12 مليون دينار أو ما نسبته 92.6 بالمئة من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب مليون دينار مشكلة ما نسبته 7.4 بالمئة من إجمالي شراء غير الأردنيين.

أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 9ر7 مليون دينار أو ما نسبته 53 بالمئة من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 7 ملايين دينار، أي ما نسبته 47 بالمئة من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين، وبذلك تكون قيمة صافي استثمار العرب نحو 4 ملايين دينار بالموجب، وصافي قيمة استثمار غير العرب 6 ملايين دينار بالسالب خلال شهر تشرين الأول 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى