رياضة

الضغوط تزداد على ديفيد بيكهام لإلغاء عقد تعيينه سفيرا لمونديال قطر 2022

قالت صيحفة ديلي ميل إن الضغوط تزداد على النجم الإنكليزي ديفيد بيكهام للتراجع عن قراره الخاص بالتعاقد مع قطر ليكون وجهاً دعائياً لنهائيات كأس العالم المقبلة وذلك بسبب ظروف العمال في الدولة المنظمة لنهائيات كأس العالم.

وأكد تقرير لمنظمة العفو الدولية أن ظروف العمال في قطر قد تدهورت أكثر، كما حثت الدولة الخليجية على تسليط الضوء على محنتهم.

ورفض مقربون من ديفيد بيكهام التعليق على تقرير منظمة العفو الدولية، والذي يشير إلى فشل قطر مستضيفة كأس العالم في التحقيق حول وفاة عمال في منشآت بسبب العمل الطويل والشاق في ظروف مناخية صعبة.

وقبل عام من انطلاقة كأس العالم يسافر ديفيد بيكهام لقطر نهاية الأسبوع الجاري لحضور جائزة قطر الكبرى ومن المتوقع أن يواجه أسئلة غير مريحة عندماً يبدأ حملة الترويج لنهائيات كأس العالم.

وبحسب مصدر رفيع المستوى من اليونيسيف ـ إحدى المنظمات التي يعتبر عمل بيكهام الخيري معها مهمّاً خلال 15 سنةـ  فقد فزعت بسبب توقيعه لصفقة بملايين الجنيهات مع القطريين.

ووقع بيكهام عقدا مقابل 150 مليون جنيه إسترليني لمدة عشر سنوات مقبلة مع قطر ليكون سفيرا لكأس العالم وللبلاد بشكل عام.

وقالت منظمة العفو الدولية أن النجم الإنكليزي كان يجب أن يستخدم منصبه لإبقاء انتباه العالم على قضايا حقوق الإنسان المحيطة بالمباريات في كأس العالم السنة المقبلة.

وقالت المنظمة : «يتمتع ديفيد بيكهام بشخصية عالمية فريدة توفر العديد من الفرص لتسليط الضوء على قضايا حقوق الإنسان في قطر «.  ولتغيير موقفه يحتاج ديفيد بيكهام لتحول كبير في مواقفه فقد سبق أن صرّح في العام 2019 خلال زيارة لقطر أنه يعتبر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني صديقا وقال: «أعتقد بالنسبة لي أن ما تريده في كأس العالم هو أن تصل لمكان وتشعر فيه بالسعادة «.

ويرسم تقرير منظمة العفو الدولية المكوّن من 48 صفحة صورة قاتمة لما يواجهه العمال المهاجرون من ظروف قاسية مع وعود من القطريين بإلغاء نظام الكفالة والذي منع العديد من العمال من مغادرة البلاد أو تغيير العمل دون إذن من صاحب العمل.

وحثّ المدير العام لمنظمة العفو الدولية في بريطانيا لاعبي المنتخب الإنكليزي الحاليين والطاقم الفني على التحدّث علانية عن الأمر في بيان قال فيه «الاتحاد الإنكليزي جزء من مجموعة عمل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حول حقوق العمال في قطر ويمكنه الضغط على السلطات في الدوحة لتعزيز حماية العمال المهاجرين والتحقيق في وفيات العمال والمساعدة في تشكيل بطولة بإرث إيجابي حقاً». وسبق لديفيد بيكهام أن ارتدى قميص باريس سان جيرمان الفرنسي المملوك لدولة قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى