الوطن

لجنة الاقتصاد اطّلعت من بوشكيان على خطة الحكومة لتشجيع الصناعة

ناقشت لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط، في جلسة عقدتها برئاسة النائب فريد البستاني مع وزير الصناعة جورج بوشكيان، التحديات التي يواجهها القطاع في ظلّ الأزمة الاقتصادية الخطيرة التي يعانيها لبنان والشعب اللبناني.

 وأطلع بوشكيان اللجنة على خطة الحكومة لتشجيع الصناعة المحلية «وهذا يقتضي ترتيب البيت الداخلي لأن هناك تداخلاً في الصلاحيات في العديد من الوزارات في هذا الشان، وأيضاً في ما يتعلق بالتزام المواصفات وبشكل أدقّ في قطاعات الأمن الغذائي وسلامة الغذاء، وفي القطاع الكيميائي أيضاً لأن في بعض المواد الصناعية التي يدخل إليها الزيت المهدرج، لا يتوافر مهندس كيميائي على غرار بقية القطعات فصدر ما يسمى قرار إلزامي لوجوب أن يكون هناك مهندس كيميائي من أجل ضبط هذا القطاع ومراقبته والسيطرة القانونية والصحية عليه».

وأشار إلى أنه «تألفت لجنة للتوصل إلى بروتوكول مؤلفة من الوزارات المختصة مع معهد البحوث العلمية والقطاعات الغذائية المعنية».

 وقال مقرر اللجنة النائب علي بزّي «المسألة الخطيرة التي يعانيها لبنان والقطاعات المختصة هي ملف التصدير كان هناك نقاش جدّي وحثيث. وهذا النقاش، يستغرق وقتاً طويلاً. واستمعنا إلى  الوزير بوشكيان من أجل معرفة المقاربة الأخيرة للحكومة من أجل ترتيب إعادة بناء الثقة بين لبنان والخارج».

أضاف «في هذا الملف، طرح وزير الصناعة أن الحلّ يكمن عبر التعاقد مع شركة متخصّصة من أجل إدارة هذا القطاع وعدم تحميل الدولة اللبنانية أي مسؤولية في هذا الاتجاه. النقاش كان واضحاً وصريحاً لضرورة فصل القرار السياسي عن القرار الاقتصادي وأيضاً بناء الثقة المفقودة والتي للأسف الشديد هي أهم عامل من عوامل الاستقرار الاقتصادي».

وقال بوشكيان «الحكومة ومجلس النواب حريصان على طريقة تجاوز هذه الأزمات. كان هناك تداول ونحن نركز على قطاع المواد الأولية، والشبان والشابات اللبنانيون لديهم قدرات هائلة».

وشدّد خلال اجتماعه مع المجلس اللبناني لمصنّعي الألبان والأجبان LDB برئاسة جاك كلاسي، على أن «وزارة الصناعة مصمّمة على إقفال المصانع غير المرخّصة التي تنافس بصورة غير شرعية، وتُوزّع في الأسواق منتجات من دون علامات تجارية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى