الوطن

بوحبيب أطلع برّي على نتائج زيارته موسكو: سأسلّم الصور الفضائية لوزير العدل الاثنين

اطّلع رئيس مجلس النواب نبيه برّي في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، من وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب على نتائج وأجواء زيارته  إلى روسيا.

بعد اللقاء، قال بو حبيب «دائماً أقوم بزيارة دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه برّي من وقت إلى آخر، لكن المناسبة اليوم هي بعد زيارتي إلى موسكو ولقائي المطوّل مع وزير الخارجية سيرغي لافروف حيث وضعته في أجواء اللقاء، ومنها أيضاً موضوع تسلّم الصور الفضائية التي لم نرها حتى الآن وهي موجودة بمغلف مقفل وسوف أسلّمها لوزير العدل نهار الاثنين لوجوده خارج لبنان والذي بدوره هو من يقرّر الجهة التي سوف يسلّمها إياها. نحن نعمل من وزارة لوزارة ووزير العدل هو من يقرّر».

 ورداً على سؤال عما إذا كانت روسيا سوف تدخل على خط الوساطة بين لبنان ودول الخليج، أجاب وزير الخارجية بالنفي قائلاً «بحثنا في هذا الأمر خلال الزيارة، روسيا موقفها ممتاز مع لبنان، لكن لا وساطة».

 وأكد بو حبيب «أن لا علم له إذا ما كان هناك دول أخرى قد زوّدت لبنان بصور فضائية غير روسيا»، وقال «مش على علمي».

 وفي الشأن الحكومي، قال:»الله كريم اليوم خرجت من عند الرئيس برّي متفائلاً قليلاً وكان مرتاحاً للقاء الثلاثي».

من جهة أخرى، استقبل بو حبيب في مكتبه، المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار جاه، و جرى البحث في مشاريع التعاون التقني بين لبنان والبنك الدولي في مجالي الطاقة وشبكة الأمان الاجتماعي واللجوء إلى الطاقة البديلة في المؤسسات العامّة عموماً والمدارس العامّة خصوصاً.

كما جرى التطرّق إلى الاتفاقات الجاري إنجازها لتأمين استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن. وجرى خلال اللقاء، تأكيد «ضرورة إجراء الإصلاحات المطلوبة في قطاع الكهرباء وتعزيز عملية التوزيع والجباية».

وتبلّغ  بو حبيب من سفير صربيا لدى لبنان أمير إلفيك إرسال بلاده مساعدات للجيش اللبناني عبارة عن 40 ألف لقاح سبوتنيك و45 ألف طن من المواد الغذائيّة التي ستصل إلى لبنان في 17 و18 كانون الأول المقبل.

وعرض بوحبيب خلال اللقاء الزيارة الّتي قام بها لبلغراد على هامش اجتماعات دول عدم الانحياز في صربيا. كما جرى البحث في العلاقات الثنائيّة بين البلدين وإمكان توقيع اتّفاقيات ثقافيّة وسياحيّة بين لبنان وصربيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى