الوطن

عون في يوم التضامن مع شعبنا الفلسطيني: لإنهاء معاناته عبر إعادة الحق لأصحابه

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المجتمع الدولي إلى العمل لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني عبر إعادة الحق لأصحابه وتأمين عودة فلسطينيي الشتات إلى ديارهم التي شرّدوا منها.

وقال عون في رسالة تضامن وجّهها إلى رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنيّة بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف شيخ نيانغ، لمناسبة إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني «يأتي «اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني» في وقت ما زال الشعب الفلسطيني يناضل من أجل استعادة حقوقه وقيام الدولة الفلسطينية المستقلّة (…) ويواجه أقسى الإجراءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتغييب هويته والقضاء على حقوقه الإنسانية والسياسية المشروعة والمعترف بها دولياً، في سعي لفرض واقع جديد على الأرض ينسف كل أسس السلام عبر سياسة توسّع استيطانية غير قانونية، خارقاً بشكل فاضح القوانين الدولية ومعتدياً على حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف».

 أضاف «وزادت معاناة الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، حيث لا يزال الفلسطينيون يعيشون صراعاً يومياً مع الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويسعون لتوفير أبسط متطلبات الحياة الطبيعية. وأفاد تقرير صادر في شباط 2021 عن مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، بأن ما يقرب من نصف السكان الفلسطينيين في حاجة إلى مساعدات إنسانية، في الوقت الذي تشهد فيه التنمية الاقتصادية والاجتماعية الفلسطينية أسوأ سنواتها منذ العام 1994، وتفاقمت الأزمة الإنسانية التي طال أمدها في الأرض الفلسطينية المحتلة بسبب جائحة كوفيد – 19. كما تراجعت الظروف التي يعيش فيها اللاجئون الفلسطينيون دراماتيكياً في دول عدّة، من بينها لبنان الذي يواجه أزمات كبيرة عدّة غير مسبوقة كان لها انعكاساتها السلبية على عائلات اللاجئين الفلسطينيين الموجودين منذ العام 1948 وكذلك على الذين نزحوا من مخيمات سورية».

 ودعا عون «المجتمع الدولي إلى أن يعمل على إنهاء هذه المعاناة عبر معالجة أسبابها وإعادة الحق لأصحابه (…) وتأمين عودة فلسطينيي الشتات إلى ديارهم التي شرّدوا منها احتراماً لحق العودة كما نص عليه قرار الجمعية العامّة للأمم المتحدة رقم 194 في 11/12/1948 وأكد حق العودة للاجئين الفلسطينيين ووجوب العمل على إغاثتهم إلى أن تتم عودتهم، كما نصّ على وجوب حماية الأماكن المقدسة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى