عربيات ودوليات

مصدر ديبلوماسي أوروبي: اقتربنا من صياغة نهائية لاتفاق مع طهران

أقرت مصادر ديبلوماسية مطلعة على محادثات فيينا بشأن اتفاق إيران النووي، بالانتهاء من صياغة 70 إلى 80% من نص اتفاق بين طهران والقوى الكبرى.

ونقلت وكالة «رويترز» عن ديبلوماسيين أوروبيين أمس تشديدهم على ضرورة التوصل إلى نتيجة في أسرع وقت ممكن على طاولة المحادثات الجارية لإحياء الاتفاق المبرم عام 2015، مؤكدين، في الوقت عينه، عدم وجود «مواعيد نهائية مصطنعة» على هذا الصعيد.

يشار إلى أنّ ديبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي وإيران وروسيا كانوا قد أعربوا عن تفاؤلهم حيال انعقاد جولة جديدة من محادثات فيينا يوم الاثنين الماضي، هي الأولى من نوعها بين إيران والدول الكبرى منذ خمسة أشهر.

على صعيد متصل، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة إن فريق إيران التفاوضي في فيينا «يركز على رفع العقوبات»، مؤكداً عدم استعداد طهران لالتزامات جديدة من خارج الاتفاق النووي.

ودعا خطيب زادة الولايات المتحدة والدول الأوروبية المشاركة في المحادثات، من دون أن يسمها، إلى إظهار «نية صحيحة لرفع العقوبات، بدلاً من إضاعة الوقت والتمديدات والأعذار الطفولية».

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن المشاركين في اجتماع فيينا، اتفقوا على استئناف عمل الخبراء بشأن العقوبات ضد طهران والمسائل النووية، وجددوا التزامهم بجهود العودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي.

كما أكدوا رغبتهم في حل المسائل، التي لا تزال دون حل منذ الانتهاء من الجولة السادسة السابقة من المباحثات.

على صعيد الاتصالات السياسية المواكبة للمحادثات، بحث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أمس، في مكالمة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مسار المحادثات النووية في فيينا، ومسائل أخرى، حيث طالب عبد اللهيان بأهمية العودة المتزامنة للاتفاق من قبل واشنطن وطهران.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد أجرى اتصالاً مساء الإثنين الماضي بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال فيه أنه «إذا رفعت الولايات المتحدة الحظر ونفذت أوروبا تعهداتها فلا يوجد حينها أي قلق بتاتاً بشأن تنفيذ الالتزامات من جانب إيران».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى