الوطن

بوحبيب في منتدى الاتحاد من أجل المتوسط: لمواصلة دعم لبنان في ظروفه الصعبة

شدّد وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبدالله بو حبيب في مداخلة في المنتدى الإقليمي السادس للاتحاد من أجل المتوسط والاجتماع الثالث لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ودول الجوار العربي، على «أهمية تطوير الاندماج بين شمال المتوسط وجنوبه في كل المجالات».

ومن ضمن اجتماعاته الجانبية، التقى بو حبيب نظيره الإسباني خوسيه مانويل الباريس وبحثا في العلاقات الثنائية والمساعدات التي تقدمها إسبانيا إلى لبنان خصوصاً في المجال التربوي. كما تم التطرّق إلى «يونفيل والزيارة المرتقبة للوزير الإسباني إلى بيروت أوائل العام المقبل وإمكان افتتاح مكتب للوكالة الإسبانية للتعاون الدولي، ما قد يزيد من مساهمات إسبانيا في المشاريع والبرامج الإنمائية»، مشيراً إلى «الدور الأساسي الذي يلعبه حالياً الاتحاد الاوروبي في المنطقة عموماً وفي لبنان خصوصاً».

واعتبر بو حبيب أن «هناك مواضيع مشتركة عدّة منها الهجرة والمناخ والتبادل التجاري»، مشيراً إلى أن «الحكومة اللبنانية تسعى إلى الوصول إلى برنامج مع صندوق النقد الدولي لتحقيق التعافي الاقتصادي ولعب دور أساسي في المنطقة المتوسطية». كما تمنى على المشاركين في الاجتماع «مواصلة دعم لبنان في ظلّ الظروف الصعبة التي يمرّ فيها حالياً».

 والتقى بوحبيب على هامش الاجتماعات، وزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو وتم تأكيد ضرورة تطوير العلاقات الثنائية والتنسيق في المحافل الدولية. ووقع الوزيران مذكرة تفاهم في المجال التربوي عن المنح الجامعية.

كما التقى بو حبيب نظيره المونتنيغري وجرى البحث في كيفية تفعيل العلاقات الثنائية. وعقد لقاءً مع الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط السفير ناصر كامل وجرت مناقشة سبل تطوير انخراط لبنان في الاتحاد من خلال الاستفادة من مشاريع إضافية وسريعة ومن فرص العمل المتاحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى