الوطن

«المال» و»الإدارة « تتابعان الكابيتال كونترول

 تابعت  لجنتا «المال والموازنة» و»الإدارة والعدل» النيابيتان درس اقتراح الكابيتال كونترول في جلسة مشتركة عقدتاها  في المجلس النيابي، برئاسة نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي وحضور عدد كبير من النواب وممثلين عن الإدارات المعنية، حيث بحثتا اقتراح قانون معجّل مكرّر يرمي إلى وضع ضوابط استثنائية وموقتة على التحاويل المصرفية.

 إثر الجلسة، قال الفرزلي «اجتماع اللجان النيابية المشتركة كان مخصصاً للبحث في القانون المتعلق بالكابيتال كونترول، وجميعنا  يعلم أن لجنتي «المال والموازنة» و»الإدارة والعدل» مضى على جهدهما أشهراً في درسه حتى أتى صندوق النقد ليقول أنا عندي ملاحظات».

أضاف «الحكومة دخلت في مفاوضات مع صندوق النقد للنقاش بهذه الملاحظات، كان هناك مشروع للاتفاق على الكابيتال كونترول أخذ  في الاعتبار ملاحظات صندوق النقد بالقدر الممكن. أتى اليوم دولة الرئيس سعادة الشامي، ممثل الحكومة مع البنك الدولي وصندوق النقد حول الكابيتال كونترول، ليعلن عدم استكمال النقاش أيضاً. لذلك كنا أمام أمر، هل نذهب إلى دراسة اقتراح أو مشروع اقتراح أو مسودّة اقتراح لم تقدم بشكل رسمي كورقة عمل؟ قد تأتي ملاحظات من البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي في هذا الشأن وأعطي دولة الرئيس مدة أسبوع ليكمل مناقشاته مع صندوق النقد، فيعود بالاقتراح لدراسته في اللجان المشتركة وبالتالي يُبنى على الشيء مقتضاه».

إلى ذلك، دعا رئيس مجلس النواب نبيه برّي لجنتي «المال والموازنة «و»الإدارة والعدل» إلى عقد جلسة مشتركة في العاشرة والنصف من قبل ظهر الاثنين المقبل في مجلس النواب، وذلك لدرس اقتراح قانون معجّل مكرّر يرمي إلى وضع ضوابط استثنائية وموقتة على التحاويل المصرفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى