الوطن

لقاءات بوحبيب في إسبانيا ركّزت على الإسراع بالمفاوضات مع صندوق النقد

عقد وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب سلسلة لقاءات واجتماعات على هامش أعمال  المنتدى الإقليمي السادس للاتحاد من أجل المتوسط والاجتماع الثالث لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ودول الجوار الجنوبي المنعقد في إسبانيا، مع كل من  مفوض سياسة الجوار ومفاوضات التوسّع أوليفر فارهيلي، وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وتم تأكيد «ضرورة الإسراع في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وتوفير المعلومات والمستندات المطلوبة لوضع برنامج للتعافي الاقتصادي في أقرب وقت ممكن تمهيداً للاستفادة من المساعدات الأوروبية وغيرها».

كما جرى البحث «في دور  لبنان في المنطقة وعدم دخوله في أزماتها ما يتيح له الاستحصال على رزمة مساعدات إضافية».

الخارجية

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، في بيان، أنه «بناءً على قانون الانتخاب رقم44/2017 والقانون النافذ حكماً رقم 8 تاريخ 3/11/2021 ولا سيما الفقرة الثالثة الجديدة من المادة 113، أقفل باب تسجيل اللبنانيين غير المقيمين الراغبين في الاقتراع في الخارج منتصف ليل السبت تاريخ 20/11/2021 وقد وصل عدد المسجلين على المنصة الإلكترونية وفي البعثات الديبلوماسية إلى 244.442 ناخباً».

أضافت «وبناءً على أحكام القانون الجديد الآنف الذكر، دأبت الوزارة على إرسال اللوائح الواردة من البعثات في الخارج تباعاً إلى المديرية العامّة للأحوال الشخصية وذلك حتى منتصف ليل الثلاثاء تاريخ 30/11/2021 وقد بلغ مجموع عدد المسجّلين المرسل من وزارة الخارجية والمغتربين إلى المديرية العامّة للأحوال الشخصية 230.466 ناخباً. أمّا باقي الطلبات المسجّلة في البعثات فهي مرفوضة من قبلها لعدم استيفائها الشروط المنصوص عليها للتسجيل؛ أو بسبب التكرار أو بسبب انتهاء المهلة القانونية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى