أخيرة

«تدمر الشمال» معرض تشكيلي لأساتذة وطلاب روسيين في جامعة حلب

استضافت المكتبة المركزية في جامعة حلب معرضاً تشكيلياً ضم 26 لوحة فنية لأساتذة وطلبة وموظفين من جامعة بولتكنيك- سانت بطرسبورغ الروسية. وحمل المعرض عنوان «تدمر الشمال» وجسّد مقاربة المشاركين فيه لمصائر وتحديات تعرضت لها مدينة سانت بطرسبورغ الروسية التي تشبه تدمر في عراقتها وغنى حضارتها واستهدافها من قبل الغزاة.

ولفت الدكتور ماهر كرمان رئيس جامعة حلب في تصريح للاعلام، إلى أهمية مثل هذه النشاطات التي تسهم في تعزيز التعاون الثقافي بين سورية وروسيا ولا سيما أن مدينة تدمر تشبه إلى حد كبير مدينة سانت بطرسبورغ في البناء والشكل الفني إضافة إلى العامل المشترك بينهما وهو التعرض للتخريب على أيدي الغزاة مشيراً إلى أن جامعة حلب تستضيف دائماً الأعمال الفنية والثقافية التي تهم الطلاب وتعزز العلاقات الثقافية مع الدول الصديقة.

وأوضح الدكتور محمود رحال مدير مديرية معاهد جامعة حلب ومنسق المعرض أن اللوحات تتنوع بين الكلاسيكية والتصوير الفني وموضوعها مدينة طالما اعتبرت العاصمة الثقافية لروسيا مشيراً إلى أهمية تبادل الثقافات الفنية بين الجانبين السوري والروسي للتعريف بالحضارات واغناء الحراك الفني الثقافي.

واعتبر الفنان التشكيلي ثائر هزي، أحد الحضور، أن المعرض فرصة للتعرف على تاريخ فني موجود في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية من خلال اللوحات التي قدمها مجموعة من الهواة نقلوا إلينا أحاسيسهم وتصوراتهم وخبراتهم الفنية لافتاً إلى أهمية تاريخ مدينة تدمر وعراقة الحضارة السورية التي يجب أن نعيد تصورها فنياً لنصدرها للعالم كلغة تشكيلية تمثل مشاعرنا وآمالنا وطموحاتنا كشباب سوري.

وأعربت الطالبة سنا يماني عن إعجابها بهذه النتاجات الفنية التي تغني الحركة الثقافية في مدينة حلب.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى