الوطن

بو حبيب: أولوية الحكومة المفاوضات مع صندوق النقد والانتخابات

قدّم وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، في جلسة حوار ضمن فعاليات مؤتمر روما المتوسطي  بحضور عدد من المسؤولين الأمميين والأوروبيين والعرب، عرضاً للأوضاع في لبنان والمنطقة.

 وعدّد أولويات الحكومة التي تتركز على المفاوضات مع صندوق النقد والإصلاحات ولا سيما في الكهرباء والقطاع المصرفي وإجراء الانتخابات النيابية. وتناول علاقات لبنان بالدول العربية وخصوصاً الخليجية.

 وكان بوحبيب شارك في عدد من الندوات في المؤتمر عن الشرق الأوسط والطاقة والشراكة الأورو – متوسطية، والتقى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية وشؤون الأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل للبحث في المساعدات التي يقدمها حالياً الاتحاد للبنان.

وشدّد بوريل على ضرورة إجراء الإصلاحات للاستفادة من الدعم المالي، ضمن إطار برنامج مع صندوق النقد الدولي. كذلك كان بحث في مسألة النزوح السوري وتأثيره على الوضع الداخلي اللبناني اقتصادياً وأمنياً واجتماعياً وضرورة إيجاد مقاربات جديدة لحلها.

والتقى بو حبيب نظيره الإيطالي لويجي دي مايو، وبحث معه في العلاقات الثنائية اللبنانية الإيطالية والدعم الذي تقدمه إيطاليا الى لبنان على المستويات السياسية والاقتصادية والمالية. كما تم التطرّق إلى المساعدات الإيطالية للجيش والقوى المسلحة اللبنانية، إضافةً إلى المشاريع التي يُمكن أن تساهم في تدعيم مؤسسات وإدارات الدولة.

وأكد دي مايو «استمرار مشاركة بلاده في يونيفيل، لما فيه مصلحة لبنان واستقراره وسيادته». كما تناول الوزيران مسألة النزوح السوري والهجرة غير الشرعية وآخر التطورات الإقليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى