الوطن

بوشكيان عاين آلية مراقبة «السكانر» في مرفأ بيروت

أكد وزير الصناعة جورج بوشكيان «أننا مصمّمون على المضي قدماً إلى الأمام في مكافحة التهريب لإعادة الأمور إلى نصابها».

وكان وزير الصناعة جال والنائب محمد سليمان ووفداً من مجلس إدارة جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة جورج نصراوي في مرفأ بيروت، حيث كان المدير العام بالإنابة للمديرية العامة للجمارك ريمون الخوري وكبار مسؤولي الجمارك والأجهزة الأمنية في استقبالهم. وعقدوا اجتماعاً استمعوا إلى شرح عن «الآليات المتبعة في إجراء عمليات المراقبة والتدقيق والتفتيش على البضائع المصدّرة والمستوردة وإخضاعها للفحص الدقيق عبر آلة السكانر».

ثم انتقل الجميع إلى أحد الهنغارات المجهّزة بالسكانر واطلعوا على طريقة عمله.

 وقال بوشكيان «بالنسبة إلى زيارتنا التي هي استكشافية، فإنها تأتي بتوجيهات من رئيس الحكومة وانطلاقاً من حرصنا جميعاً على سمعة لبنان وتعاطيه التجاري والتبادلي مع دول العالم، وخصوصاً مع الدول العربية والخليجية والمملكة العربية السعودية. وبعد استماعنا إلى شروح المعنيين في المرفأ وتهنئتهم على نشاطهم الرصين والدقيق، فإن العمل الرقابي والتدقيقي مترابط بسلسلة تبدأ من مصدر الإنتاج والتعبئة والتغليف والتجهيز والنقل والتفريغ وإعادة التحميل والشحن وهذه العملية تسير بالاتجاهين».

أضاف «تبدأ المسؤولية من المصنع وشركة النقل والشحن، مروراً بمسؤولية الأجهزة الرقابية في الوزارات المعنية والأجهزة الأمنية، خصوصاً في المديرية العامّة للجمارك»، مؤكداً «أن المعنيين جادون في مكافحة التهريب من أي نوع كان، ولو كان حبّة شوكولا أو خُردة. وإلى جانب مكافحة التهريب، نحن جادون بمكافحة التلاعب والتزوير بفواتير المنشأ والبنود الجمركية. كما أن العمليات الاستباقية الجريئة من قبل الأجهزة الأمنية والجمركية في مختلف المرافق الحدودية بدأت تأتي بالنتائج المرجوة، والمطلوب تكثيفها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى