الوطن

إصابات «كورورنا» و»أوميكرون» تحلّق

يُحلّق عدّاد الاصابات كما الوفيات بفيروس «كورونا» في لبنان، حيث أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها أمس عن تسجيل 1912 إصابة جديدة بالفيروس المذكور ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ بدء انتشار الوباء إلى 696168. كما سجل لبنان 14 حالة وفاة ما رفع العدد التراكمي للوفيات إلى 8900.

وفي سياق متصل، بلغ عدد إصابات المتحوّر “أوميكرون” في لبنان  60 إصابة مؤكدة، وهي إصابات سُجّلت لوافدين قدموا على متن رحلات من أفريقيا، خصوصاً من ساحل العاج ونيجيريا وغينيا وإثيوبيا إلى مطار بيروت الدولي منذ الرابع من كانون الأول الجاري، إضافةً إلى إصابات مسجّلة بالمتحوّر من إسبانيا ودبي والولايات المتحدة. ووفق مصادر طبية فإن مختبر كوفيد – 19 التابع للجامعة اللبنانية في مجمع الحدث، وهو الذي يتولى فحص عيّنات PCR، التي تُجرى للوافدين قد اكتشف الإصابات.

وفي الرابع من الشهر الجاري، تبيّن للباحثين في مختبر الجامعة اللبنانية، وجود أول حالتين من “أوميكرون” شبه مؤكدة في لبنان عبر تقنيةPCR  التي  جرى تطويرها في المختبر وقد تم التأكد منها لاحقاً عبر فكّ الشيفرة الجينية الكاملة SEQUENCING.

إلى ذلك أعلن وزير الداخلية والبلديات بسّام مولوي إثر ترؤسه أمس اجتماع مجلس الأمن المركزي، أنه “لمناسبة الأعياد شدّدنا على أن الوضع الصحي في لبنان مقلق والوضع الاستشفائي في جهوزية غير كافية وبالتالي ومتابعةً لقرارات لجنة كورونا التي تنعقد في السرايا عند دولة الرئيس (نجيب ميقاتي) اتفقنا وقرّرنا أننا سنتشدّد في تطبيق الإجراءات المتعلقة بالحدّ من انتشار فيروس كورونا ولن نتساهل بهذا الأمر”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى