الوطن

فيّاض اختتم زيارته إلى باريس بلقاء دوكان: فرنسا ستدعم ملف لبنان لدى البنك الدولي

اختتم وزير الطاقة والمياه وليد فيّاض زيارته إلى فرنسا بلقاء في سفارة لبنان في باريس، جمعه بالسفير بيار دوكان العائد للتوّ من بيروت.

 وأشار بيان للمكتب الإعلامي لوزير الطاقة إلى أن “الاجتماع المطوّل كان مناسبة لتبادل الآراء في سبل إنجاح مساعي فيّاض في إصلاح قطاعي الطاقة والمياه. وعرض السفير الفرنسي النتائج الأولية لزيارته إلى لبنان ناقلاً انطباعاً إيجابياً عن إشارات بالتقدم، لمسها خلال وجوده في بيروت، بشأن تنسيق العمل بين المسؤولين اللبنانيين، وعلى رأسهم رئيس مجلس الوزراء، في ما يتعلق بالتفاوض مع صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى خطوات إصلاحية أخرى أنجزت في عدد من القطاعات الحيوية.

وفي المقابل، شرح  فيّاض تفاصيل خططه الإصلاحية في القطاعين. وتناول اللقاء تفاصيل الخطة التوجيهية للإنتاج الأكثر كفاءة اقتصادياً، التي أعدتها شركة EDF  لقطاع الطاقة ومشاريع تطوير قطاع الغاز مع توتال، بالإضافة إلى برامج الوزارة لتطوير قطاع المياه. وأكد السفير دوكان أن فرنسا ستدعم ملف لبنان لدى البنك الدولي في ما يتعلق باستيراد الغاز المصري والكهرباء الأردنية”.

وكان فيّاض اجتمع مع مدير عام المالية العامّة إيمانويل مولان الذي استقبله في مبنى الوزارة بالنيابة عن وزير المال برونو لومير المتواجد خارج البلاد والذي كان قد أعرب لفيّاض في رسالة خطية عن دعم وزارته الكامل للجهود الإصلاحية التي تبذلها وزارة الطاقة والمياه في لبنان.

وتناول اللقاء دعم وزارة المالية الفرنسية لعدد من المشاريع في قطاعَي الطاقة والمياه وإمكان تحرير التمويل اللازم لتأمين استمرار العمل في بعض المشاريع الحيوية.

كما شدّد المدير الفرنسي على أنّ “زخم الدعم الفرنسي بانتظار توصّل لبنان إلى اتفاق على برنامج عمل إصلاحي مع صندوق النقد الدولي”.

وكانت مناسبة ليعرض فيّاض على المسؤول الفرنسي، خططه لإصلاح قطاعَي الطاقة والمياه، معتمِداً في مرحلة أولى على مساعدات ثنائية ومن البنك الدولي بانتظار رزمة البرامج التي ستُعتمد بعد التوافق مع صندوق النقد.

كما التقى فيّاض عضو المجلس التنفيذي في شركة “توتال” المدير العالمي للتسويق والخدمات تييري بفيلمين، في مقرّ الشركة.

وأكّد بفيلمين “قرار الشركة الإستراتيجي باستمرار نشاطاتها في لبنان على رغم الظروف الصعبة التي يمرّ بها”. كما أكّد “استعداد الشركة لمواكبة جهود وزارة الطاقة الآيلة إلى تنظيم قطاع تسويق المشتقات النفطية ما يزيد من شفافيته وفاعليته”، مشدّداً على “دعم الشركة لطرح الوزير وضع آلية عمل لقطاع التوزيع في لبنان تحافظ على المساواة بين كلّ العاملين فيه، من خلال تسهيل الإجراءات الإدارية والمالية”. كما رحّب برؤية فيّاض “الهادفة إلى وضع إطار شفّاف وواضح المعالم لتحديد سقف لسعر المحروقات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى