رياضة

لماذا يريد «الفيفا» إقامة المونديال كل سنتين؟

سيعقد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قمة افتراضية اليوم الإثنين لمناقشة اقتراح إقامة كأس العالم مرّة كل سنتين، بدلاً من النظام الحالي القائم على مرة كل أربع سنوات. وكان قد قوبل هذا الاقتراح بمعارضة واسعة من دوريات، لاعبين ومشجعين، لكنه تلقى دعماً ملحوظاً من الاتحاد الإفريقي (كاف) الذي يضم 54 اتحاداً من أصل 211 عضواً في الفيفا. فما هي الأسباب الرئيسة لاقتراح فيفا؟ 
يرى الاتحاد الدولي أن إقامة كأس العالم مرّة كل سنتين ستحقق المزيد من الأرباح التي يمكن توزيعها على الاتحادات في إفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية التي تعتمد على الدعم المالي من فيفا أكثر من البطولات الأوروبية الثرية. ويرغب السويسري جاني إنفانتينو رئيس فيفا في أن يجعل «كرة القدم عالمية بالفعل» وإتاحة البطولة أمام مشاركة الدول الصغيرة، الأمر الذي سيبدأ فعلياً اعتباراً من مونديال 2026 مع رفع عدد المنتخبات المشاركة من 32 إلى 48. وصرّح أمس في قطر:»عندما ننظر عن كثب، نرى أن كرة القدم ذات المستوى العالي محصورة إلى حد كبير في مجموعة صغيرة من البلدان…من واجبنا أن نقلص هذه الفجوة». لم يصل أي منتخب غير أوروبي أو من خارج أميركا الجنوبية الى المباراة النهائية في كأس العالم. ستكون النسخة المقبلة في قطر الأولى التي تقام في الشرق الاوسط وفي بلد عربي، في حين استضافت بلدان منضوية تحت الاتحادين الأوروبي للعبة (اليويفا) والأميركي الجنوبي (كونميبول) 16 من أصل 22 نسخة منذ العام 1930. ولا يريد إنفانتينو فقط نسخاً أكبر من البطولة الدولية، بل أيضاً بلدان مضيفة بالشراكة أكثر، ويقول في هذا الصدد «راهناً، تمرّ 24 سنة من دون أن تستضيف قارة نهائيات كأس العالم، هذه فترة تتخطى جيلا كاملا».

هذا، ومنح الاتحاد الإفريقي الشهر الفائت دعمه لاقتراح الفيفا، فيما أبدى اتحادا كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى وجزر الكاريبي) وآسيا انفتاحهما على الفكرة.  وتعليقاً على تأهل خمسة منتخبات من القارة السمراء فقط الى النهائيات في قطر، اتهم مدرب كوت ديفوار الفرنسي باتريس بوميل الفيفا «بقتل كرة القدم الإفريقية» بعد خروج «الفيلة» من التصفيات. فيما أشار الكونكاكاف في أيلول الماضي إلى إنه سيدرس مقترحات لإصلاح الروزنامة الدولية للرجال والسيدات والشباب، إذا كان الهدف منها خلق هيكل أكثر توازناً لكرة القدم على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى