أولى

المفاوضات النووية تُستأنف الإثنين في فيينا ومحادثات إيرانية سعودية في بغداد قريباً

من المرتقب أن تُستأنف المفاوضات بين إيران ومجموعة 4+1 في فيينا يوم الإثنين المقبل في 27 كانون الأول/ ديسمبر الحالي، بحب ما كشف طرفان مشاركان في المحادثات النووية الإيرانية لوكالة رويترز.

من جانبه، قال كبير مفاوضي الوفد الروسي في المحادثات ميخائيل أوليانوف، أمس: “عادة ليس من الشائع الانخراط في عمل جاد بين عيد الميلاد والعام الجديد”.

وأضاف: “في هذه الحالة على وجه التحديد.. هذا مؤشر على أن كل المشاركين في المفاوضات لا يريدون إضاعة الوقت ويسعون إلى استعادة سريعة لخطة العمل الشاملة المشتركة”، في إشارةٍ إلى الاتفاق النووي الإيراني.

على صعيد آخر، كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إنَّه “في المستقبل القريب ستكون هناك محادثاتٌ إيرانيةٌ سعوديةٌ في بغداد”.

وقال عبد اللهيان، خلال مؤتمر صحافي ع نظيره العراقي فؤاد حسين: “لا نزال ننتظر حتى الآن أجوبةً مقنعةً من الرياض عن سبب تلكّؤها في السماح للسفير الإيراني بمغادرة اليمن إلى إيران”، موضحاً أنَّ “إيران قدَّمت في آخر جولةٍ من المحادثات مجموعةً من المقترحات إلى السعودية”.

وأضاف: “نحن مستعدّون لتبادل اللجان بين سفارتي إيران والسعودية، والتمهيد لإعادة فتح السفارات بين الرياض وطهران”.

من جهته، أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أنَّ “حالة التوتر بين واشنطن وطهران تؤثّر على العراق”.

وقال حسين: “انطلاقاً من مصلحتنا الوطنية، نتباحث مع أصدقائنا في واشنطن حول العلاقات الإيرانية الأميركية”، مشيراً إلى أنّ “من الأفضل أن يكون هناك محادثاتٌ مباشرةٌ بين الإيرانيين والأميركيين”.

وتابع: “العراق يعتقد أنَّ هناك مشكلة في محادثات 4+1 لأنَّها تجري عبر وسيطٍ”.

ولناحية التحقيقات المشتركة بين البلدين في اغتيال الشهيدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، قال حسين إنَّ “لجان التحقيق أنهت بعض الملفات، وهناك ملفاتٌ أخرى باقية”، مؤكداً أنَّه “سيكون هناك لجانٌ مشتركةٌ، والجانبان سيستمران في التعاون من أجل كشف التفاصيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى