الوطن

إقفال مصنعين للألبان والأجبان في البقاع لمخالفتهما الشروط الصحية والمواصفات

في إطار التعاون والتنسيق بين وزارتي الصناعة والزراعة لا سيما في إطار الحملة المشتركة لضرب قطاع تصنيع الألبان والأجبان المغشوش نهائياً وردع العاملين فيه بالخفاء وإحالتهم إلى القضاء المختص، أعطى وزيرا الصناعة جورج بوشكيان والزراعة عباس الحاج حسن تعليماتهما بإقفال مصنعين اثنين للألبان والأجبان في محافظة البقاع، لمخالفة أصحابهما الشروط الصحية وعدم تطبيق المواصفات واستخدام مواد ممنوعة ومضرّة والعمل في بيئة غير مواتية للإنتاج النظيف.

وأتى الإقفال، بحسب بيان لوزارة الصناعة، في إطار الحملة المشدّدة الهادفة إلى:

 أولاً – الإقفال الفوري بالشمع الأحمر للمصانع غير الشرعية التي تعمل من دون ترخيص وإحالة أصحابها إلى القضاء المختص وإنزال العقوبات في حقهم.

ثانياً – اتخاذ وزارتي الصناعة والزراعة الإجراءات المناسبة التي تتراوح بين التنبيه والتحذير والإقفال الموقت في حق أصحاب المصانع المرخّصة المخالفة، وإعطائهم المهل التي تنصّ عليها القوانين لتصحيح الخلل والمخالفات قبل التصعيد ضدّهم وصولاً إلى أخذ القرار بالإقفال النهائي.

 ثالثاً – حماية سمعة القطاع من التلاعب والتزوير والمحافظة أيضاً على مصلحة مربّي الأبقار والمزارعين وتصريف منتجهم من الحليب.

 وشدّد وزير الصناعة على “أن الحملة مستمرّة بكثافة وبلا هوادة في مختلف المناطق اللبنانية، وسيستمرّ مفتشو وزارتي الصناعة والزراعة بالتعاون مع المديرية العامّة لأمن الدولة وبإشراف النيابة العامّة الاستئنافية في البقاع، في عملهم وكشوفاتهم لضبط المخالفين المرخّصين وإقفال العاملين من دون ترخيص”.

 وأوضح أن “الحملة مستمرّة ضدّ مختلف الصناعات والقطاعات، لكنها مركّزة على مصانع الألبان والأجبان كون هذا المنتج هو الأكثر طلباً من قبل اللبنانيين والمستهلكين ويُعتبر غذاء أساسياً على المائدة اللبنانية وعند الأطفال”.

 كما دعا بوشكيان «تجار المواد الأولية وأصحاب المزارع والأبقار إلى عدم تسليم منتجات خاصة بالتصنيع إلى مؤسسات مجهولة الهوية وإلى أصحابها المغيّب ضميرهم». كما حضّ أصحاب نقاط البيع من السوبرماركت والمحال التجارية والموزعين، على عدم تسلّم بضاعة غير منقولة بطريقة سليمة وبسيارات مبرّدة وحافظة ولا تحمل علامات تجارية مسجّلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى