أولى

واشنطن ووارسو تبحثان حلّ النزاع شرق أوكرانيا «دبلوماسياً»

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، التزام الولايات المتحدة الثابت بالأمن عبر المحيط الأطلسي باعتباره حجر الزاوية للاستقرار والازدهار الإقليمي.

وقال بلينكن خلال اتصالٍ هاتفي مع نظيره البولندي، زبيغنيو راو، إنّ الولايات المتحدة الأميركية تؤكد دعمها القوي لأمن بولندا في الوقت الذي تواصل فيه مواجهة استغلال بيلاروسيا للمهاجرين المعرضين للخطر.

وجدد الطرفان “الالتزام باستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها في مواجهة العدوان الروسي المستمر”، بحسب وصفهم. واطلع بلينكن نظيره البولندي على جهود الولايات المتحدة لحل النزاع في شرق أوكرانيا دبلوماسياً.

وأعرب بلينكن عن تقديره لـ”فيتو” الرئيس دودا ضد قانون ملكية وسائل الإعلام، مشيراً إلى أنه “يعكس مساهمة حيوية في حماية حرية التعبير وحرمة العقود والقيم المشتركة التي تقوم عليها علاقات البلدين”.

 وكان رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي قال الشهر الماضي، إنه “لا يستبعد انجرار التصعيد على الحدود مع بيلاروسيا إلى حرب”، على خلفية وجود اللاجئين قرب الحدود.

وفي وقتٍ سابق من الشهر الماضي، ناقش الرئيس البولندي، أندريه دودا، أزمة المهاجرين على حدود بلاده مع أمين عام حلف “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، وطلب من “الناتو” زيادة الجهوزية في شرق أوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى