أولى

موسكو: قواتنا في كازاخستان لا تشارك في العمليات القتالية

أكَّد المكتب الصحافي لوزارة الدفاع الروسية، أمس، أنَّ “قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، لا تشارك  في العمليات القتالية أو في استعادة القانون والنظام في البلاد”.

وذكرت الوزارة، في بيان، أنه “بالاتفاق مع الجانب الكازاخي، تقوم قوات المنظمة فقط بحماية المناطق الحيوية والبنية التحتية”.

وأشار البيان إلى أنَّ “قوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي التي وصلت إلى كازاخستان، بدأت في أداء مهماتها”، موضحاً أنها “تؤدي مهام حماية المرافق الحيوية والمطارات ومرافق البنية التحتية الرئيسية”.

وقال رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكايف، الخميس، إنه تمّت استعادة النظام الدستوري بشكل أساسي في جميع مناطق البلاد، والسلطات المحلية تسيطر على الوضع، وذلك بعد مواجهات دامية بين متظاهرين مسلحين.

وأضاف توكاييف في بيان، بحسب ما نقلته الخدمة الصحافية للرئاسة: “بدأت عملية لمكافحة الإرهاب. تقوم القوات الأمنية بعمل مكثف. وقد تمت استعادة النظام الدستوري بشكل أساسي في جميع مناطق البلاد. وتسيطر الهيئات المحلية على الوضع”.

وتشهد كازاخستان منذ أيام موجة احتجاجات بدأت بمطالب اقتصادية، تحولت في اليومين الأخيرين إلى اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن، في عدد من المدن بينها ألما آتا كبرى مدن البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى