أولى

أسرى أردنيون في سجون سرية «إسرائيلية»

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن سلطات الاحتلال «الإسرائيلي» تواصل اعتقال (18) أسيراً عربياً في سجونها، وأن جميع هؤلاء هم أردنيون، بعضهم يحمل الجنسية الأردنية، والبعض الآخر من أصول فلسطينية ولديهم أرقام وطنية أردنية، وهؤلاء الأسرى يتوزعون على عدة سجون «إسرائيلية».

وأوضحت الهيئة في تقرير أصدرته، أمس، أن من بين الأسرى الأردنيين المعتقلين حالياً في سجون الاحتلال يوجد (8 أسرى) يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد، و(7) أسرى يقضون أحكاماً تتراوح ما بين 10 سنوات – 36 سنة، بالإضافة إلى (3) أسرى يقضون أحكاماً أقل من 10 سنوات وتتراوح أحكامهم ما بين 5-8 سنوات.

وأفاد مقرر اللجنة الوطنية للأسرى والمفقودين الأردنيين في المعتقلات «الإسرائيلية» فادي فرح بأن عدّد الأسرى المحكومين بالمؤبد وهم: عبد الله البرغوثي (67 مؤبد)،مرعي أبو سعيدة (11 مؤبد)، منير مرعي (5 مؤبدات)، هشام كعبي (4 مؤبدات)، محمد الريماوي (مؤبد)، هاني خمايسة (مؤبد)، رائد خليل (مؤبدين و20 سنة)،وعمار حويطات (مؤبد).

وأضاف فرح أن اثنين من بين الأسرى الأردنيين هما ضمن قائمة «عمداء الأسرى» ومعتقلين منذ ما يزيد عن 20 سنة هما ناصر دراغمة المحكوم (36 عاماً) ورأفت عسعوس المحكوم (20 عاماً).

ويوضح أنه منذ عام 2008 لم تقم وزارة الخارجية الأردنية بترتيب أي زيارة للأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال.

وأوضح أن الصليب الأحمر رفع يده عن تنظيم زيارة الأهالي لأسراهم في سجون الاحتلال بحجة أن هناك معاهدة بين الأردن والاحتلال «الإسرائيلي». وتمنى فرح أن تبذل وزارة الخارجية الأردنية كل جهودها لتأمين  زيارات الأهالي لأبنائهم الأسرى.

وكشف فرح أن الاحتلال يتعمد الانتقام من الأسرى الأردنيين وذويهم، عبر حرمانهم من الزيارات والتواصل معهم عبر الهاتف.

وذكر أنّ والد الأسير عبد الله البرغوثي الذي يعاني من أمراض خطيرة ومميتة طالب بزيارة إبنه إلا أن الجواب كان الرفض، «فالاحتلال منع عائلته من زيارته منذ العام 2003».

كما كشف فرح عن وجود أكثر من 34 أسيراً أردنياً منهم مسجلين لدى اللجنة، فهناك أسرى داخل سجون «إسرائيلية» سرية ولا معلومات عنهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى