عربيات ودوليات

عبد اللهيان: بعض الأطراف يتعمّد نقل صورة مغايرة عن مفاوضات فيينا

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان أن الإنجازات التي أحرزتها طهران في المجال النووي يمكن أن تستفيد منها الدول المجاورة، مشدداً على أن طهران ستبقي جيرانها على اطلاع دائم بما يجري في محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي.

وقال عبد اللهيان على هامش زيارته إلى العاصمة القطرية: “نعتقد أن الإنجازات السلمية للبرنامج النووي الإيراني يمكن أن تتاح لجميع الدول المجاورة والمسلمة”، مشيراً إلى أن “بعض الأطراف في المفاوضات تحاول إزعاج جيراننا عن طريق نقل مضمون ما يجري في المفاوضات بشكل خاطئ”.

على صعيد متصل، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أن محادثات فيينا النووية تسير بشكل “بطيء جداً”، معتبراً أن ذلك “يهدد إمكانية التوصل إلى اتفاق حول نووي إيران يستجيب لمصالح كل الأطراف في إطار زمني واقعي”.

وأضاف الوزير الفرنسي في كلمة أمام “الجمعية الوطنية” (إحدى غرفتي البرلمان): “لا نزال بعيدين عن إبرام صفقة”.

في سياق آخر، نمت الصادرات الإيرانية إلى سورية بنسبة 90 في المئة خلال الأشهر التسعة من آذار/مارس، وحتى كانون الأول/ ديسمبر الماضيين.

وأوضح رئيس الغرفة التجارية الإيرانية السورية في طهران، كيوان كاشفي، أن صادرات بلاده إلى سورية بلغت 160  مليون دولار، بعدما سجّلت 84 مليون دولار في الفترة المماثلة من عام 2020، شارحاً أن غالبية السلع المصدرة “تتعلق بالصناعات الهندسية منها قطع ومكونات التوربينات البخارية إلى جانب المواد الغذائية والأدوية”.

 ولفت كاشفي إلى أن الصادرات السورية إلى إيران ارتفعت بدورها في الفترة ذاتها بنسبة 35 في المئة على أساس سنوي، وقد فاقت 20 مليون دولار، يأتي الفوسفات على رأس تلك الصادرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى