عربيات ودوليات

لافروف: المفاوضات بشأن الضمانات الأمنية جرت وفقاً لتوقعاتنا وننتظر الردّ خلال أسبوع

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو تتوقع أن يسلم الغرب إليها اقتراحاته بشأن مبادرتها بخصوص الضمانات الأمنية في غضون أسبوع.

وأضاف لافروف أن المشاورات مع الولايات المتحدة وحلف “الناتو” في هذا الشأن جرت وفقاً لتوقعات موسكو، مشيراً إلى أن الغرب أثبت خلال هذه الاجتماعات سعيه إلى الهيمنة العالمية.

 واتهم لافروف الغرب بتبني مواقف قاسية ومتصلبة، وعدم الاستعداد لتقديم تنازلات أمنية لبلاده، لا سيما في ما يخص طلب موسكو وقف تمدد حلف “الناتو” شرقاً، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة أكدت لموسكو نيتها إعداد حزمة مقترحات خاصة بها رداً على المبادرة الروسية في الأسبوع القادم، بينما تعهد الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ بإعداد مقترحات من الحلف خلال المهلة عينها أيضاً.

وحذر لافروف من أن بلاده لن تنتظر رد الغرب على مبادرتها إلى ما لا نهاية، قائلاً: “نأمل على أي حال في تطبيق الوعود التي تلقيناها في جنيف وبروكسل، حيث تعهدت الولايات المتحدة والناتو بوضع اقتراحاتهم على الورق”.

وأكد لافروف أن روسيا ستحدّد تصرفاتها المستقبلية نظراً لكيفية ردّ الغرب على اقتراحاتها.

على صعيد متصل، أطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، رئيس وزراء العدو نفتالي بينيت، على المقترحات الروسية للغرب بشأن الضمانات الأمنية، كما بحث الطرفان أزمتي سورية وأوكرانيا وملف إيران النووي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى