أخيرة

لقاء أدبيّ يجمع الخيال العلميّ ونقد الواقع بقالب قصصيّ وشعريّ

أقام المركز الثقافي العربي في الميدان لقاء أدبياً بمشاركة كل من القاص سامر خالد منصور والشاعرين جود الدمشقي ومحمد نذير جبر تضمّن مواضيع مختلفة.

المحطة الأولى كانت مع القاص منصور الذي جمع في قصته بعنوان «الزائر ملحمة تتكرّر» بين الخيال العلمي والإبداع، كما عمد إلى الرمز، حيث تتحدث القصة عن وافد غريب من الفضاء الخارجي وأثره على رؤى الإنسان بأحداث قصصية عبر أسلوب مشوّق حافظ على البناء الفني للقص.

وألقى الشاعر جبر قصيدتين نثريتين الأولى بعنوان «ليل» والثانية بعنوان «الآن» تجلّت فيهما تقنيات أدب عصر الحداثة من حيث التكثيف وإثارة التساؤلات والصور الشعرية غير المألوفة المشحونة بالدلالة والدهشة.

وفي أغراضهما الشعريّة ذهبت القصيدتان إلى النقد الاجتماعي ومن المسائل التي تطرّقتا لها النفاق الاجتماعي ونزوع العلاقة العاطفيّة عند الناس لأشكال سلبية، كما انتقدتا محاولات بعض الأهل قولبة أبنائهم على أنماطهم من دون أن يتركوا لهم حرية التعبير.

أما الشاعر الدمشقي فقدم أربع قصائد التزم فيها عمود الشعر والمذهب الواقعي وتنوّعت أساليبها بين الأدب الساخر والشعر ذي النزعة السوداوية التي يفرضها الواقع المرير جراء ما تعرّضت له سورية من عدوان بأدوات الغرب وحصار اقتصادي وانعكاس كل ذلك على أحوال السوريين وعلى العلاقات الإنسانية، كما جاء ذلك في قصيدتيه «مزاجي» و»فتنة كبرى» إضافة إلى ميله في نصوصه إلى النقد الحاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى