أخيرة

مهرجان مسرح الطفل ينطلق في دمشق والمحافظات عروض مسرحيّة وفنيّة متنوّعة لفرق تابعة للمسرح القوميّ ومسرح الطفل…

ينطلق مهرجان مسرح الطفل مجدّداً تزامناً مع العطلة المدرسية الانتصافية في دمشق والمحافظات، وذلك خلال الفترة من الـ15 ولغاية الـ22 من كانون الثاني.

ويتضمن عروضاً مسرحية وفنية منوعة ويشارك في المهرجان الذي اعتادت مديرية المسارح والموسيقى في وزارة الثقافة على إقامته سنوياً فرق مسرحية تابعة للمسرح القومي ولمسرح الطفل وأخرى خاصة ستقدم نحو 38 عملاً بين مسرح الكبار والصغار والدمى والعرائس والعروض الراقصة وخيال الظل في محافظات دمشق – ريف دمشق – درعا السويداء – حماة – طرطوس – حلب – اللاذقية – حمص – الحسكة – دير الزور.

ويستضيف مسرح الحمراء في دمشق عرض فلة والأقزام السبعة الذي تابعه الأطفال في الدورة السابقة من المهرجان إضافة إلى عرض فني لفرقة أجيال، فيما سيكون الأطفال على موعد مع عرض جديد اسمه «رحلة الحظ» على مسرح القباني من تأليف نور الدين الهاشمي وإعداد وإخراج عبد السلام بدوي بينما يقدّم على مسرح العرائس عرض بعنوان «مملكة النحل» من تأليف إيمان بازرباشي وإخراج خوشناف ظاظا.

أما في مراكز دمشق الثقافية يستضيف ثقافي كفرسوسة ثلاثة عروض هي توم وجيري وأرنوب الحكيم وفرفوش بينما ستعرض في ثقافي المزة مسرحية علي بابا وستقدم في ثقافي جرمانا مسرحيات فرفوش وأرنوب حارس الغابة وزارع الورود.

وفي المحافظات ستقدّم على مسرح مديرية الثقافة في حمص أربعة عروض هي الأمنيات الثلاث والحارس الأمين وماشا والكورونا وفلة والأقزام بينما تستضيف خشبة مديرية ثقافة حماة عرضين هما أميرة الثلج والصندوق العجيب.

وسيقدم مسرح دار الكتب الوطنية في حلب أربعة عروض هي تلفزيون جدو غسان إعداد وإخراج غسان مكانسي و»حكايات الغابة الكرتونيّة» «الدجاجة المثقفة» و»الكلمات السحرية» بينما سيعرض المسرح القومي في طرطوس عملاً لفرقة نينار بعنوان فرح الطفولة ومسرحيات سكان الجزيرة والمزرعة ومغامرات قرود وعرضاً لمسرح العرائس بعنوان مغامرات زيزو.

في اللاذقية سيتابع جمهور الأطفال على مسرح مديرية الثقافة ثلاثة عروض هي القرش ومملكة البحر وسندريلا وضيف الحب، بينما ستشهد محافظة درعا عروضاً في مدينتين حيث يستضيف مسرح مديرية الثقافة عرضي معروف الإسكافي والغابة المسحورة بينما يقدم في ثقافي الصنمين وطن في القلب ومملكة الأقزام.

وفي السويداء سيتابع الأطفال عرضاً لمسرح خيال الظل كنتاج لفريق المخايلين الذي تمّ تدريبه مؤخراً إضافة إلى عرض الكأس الذهبيّة، وذلك على مسرح مديرية الثقافة وسيقدّم في الحسكة على خشبة مركزها الثقافي عرضاً البهاء وأنشودة الأمل بالعمل.

أما دير الزور فتشارك عبر فرقها المسرحية بثلاثة عروض على خشبة مديرية الثقافة وهي مزرعة السعادة ودبدوب الشرير وقدم وليمونة.

وتقيم مديرية المسارح والموسيقى مسرح الطفل والعرائس على هامش المهرجان ورشة لفن خيال الظل للأطفال واليافعين بعنوان أنا وظلي بإشراف الفنانة ريم الخطيب اعتباراً من يوم غد في مسرح الحمراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى