الوطن

سلامة: أسعى لتعزيز الليرة مقابل الدولار

أكّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أنه «يسعى لتعزيز الليرة اللبنانية مقابل الدولار بعد أن تراجعت إلى مستوى قياسي منخفض هذا الأسبوع، ما أثار احتجاجات جديدة بشأن ارتفاع الأسعار وانهيار اقتصاد البلاد».

وقال في تصريح «بعد أن أصدر مصرف لبنان التعميم 161 وألغى سقفاً يتعلق بمشتريات البنوك بالدولار باستخدام منصّة الصيرفة الرسمية، كان الهدف من هذا التعميم تقليص حجم الأوراق النقدية بالليرة اللبنانية المتداولة»، مؤكداً أن «عملية تقليص الأوراق النقدية بالليرة ستكون بين البنك المركزي والبنوك التجارية».

وأضاف «هذه المبادرة تهدف إلى كبح تقلبات سوق الصرف وإلى تعزيز قيمة الليرة أمام الدولار».

في غضون ذلك، أعلن مصرف لبنان في بيان أنه «بناء ً على مقرّرات الاجتماع الذي ترأسه  رئيس مجلس الوزراء  نجيب ميقاتي بحضور  وزير المال  يوسف الخليل و حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يوم الثلاثاء الواقع فيه 11 كانون الثاني 2022  والذي جاء فيه ما يلي: إضافةً إلى المفاعيل الأساسية للتعميم 161 يحق للمصارف زيادةً عن الكوتا التي يحقّ لها شهرياً سحبها بالليرة اللبنانية وأصبحت تأخذها بالدولار الأميركي على منصّة Sayrafa أن تشتري الدولار الأميركي الورقي من مصرف لبنان مقابل الليرات اللبنانية التي بحوزتها أو لدى عملائها على سعر منصّة صيرفة من دون سقف محدّد. ويودّ حاكم المركزي التأكيد أن مصرف لبنان مستمر في تنفيذ هذا القرار».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى