الوطن

وفيات كورونا ترتفع والإصابات 6811 الأبيض: الحماية تبقى باللقاح

أعلنت وزارة الصحّة العامّة في تقريرها اليومي تسجيل 6811 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 808612، كما تم تسجيل 15 حالة وفاة.

وأوضحت أنّه تمّ تسجيل 6617 إصابة بين المقيمين و194 حالة بين الوافدين، مشيرةً إلى أنّه «تمّ تسجيل 15 وفاة جديدة خلال السّاعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيّات إلى 9338. وذكرت أنّ عدد حالات الاستشفاء ليوم أمس هو 698، من بينها 354 في العناية المركّزة، لافتةً إلى أنّ عدد الفحوصات المخبريّة ليوم أول من أمس هو 34846، منها 4325 في المعابر.

توازياً، أفادت وزارة الصحّة باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بين 7 و9 كانون الثاني. وأظهرت النتائج وجود ألف ومئتين وتسع وعشرين (1229) حالة إيجابية، ضمن رحلات وصلت من: اسطنبول، أديس أبابا، يريفان، الدوحة، برلين، أبيدجان، جدة، القاهرة، الرياض، الكويت، دبي، لارنكا، بغداد، عمّان، فرانكفورت، ميلانو، جينيف، باريس، أضنا، دوسلدورف، موسكو، الدمام، كوبنهاغن، أثينا، أورلي، بروكسل، مدريد، ستوكهولم، النجف، الشارقة، أبو ظبي، برشلونة، لندن، أمستردام، مع الإشارة إلى أن النتائج تُبلّغ شخصياً للوافدين في فترة تراوح بين أربع وعشرين وثمان وأربعين ساعة كحدّ أقصى.

وقال وزير الصحّة العامّة فراس الأبيض «صحيح كنّا نشهد أرقاماً عالية من «أوميكرون» ولكن كوزارة الصحّة تابعنا الموضوع  من الاستشفاء والفحوصات وغيرها، ولا يزال اعتقادنا أننا سنشهد أن هذه الأعداد التي تظهر من الأوميكرون سترتفع تدريجاً للأسف، وبات واضحاً أنها تتوالى موجة تلو الأخرى، ونحن نتحضّر لها».

أضاف «قد لا ننتهي من الكورونا بالطريقة التي نريد، ما يعني ربما تصبح مثل الإنفلونزا وغيرها من الأمراض الموجودة، لكن نحن يجب أن نحمي أنفسنا عن طريق اللقاح».

وتابع «في هذا الموضوع، حملات اللقاح التي نطبقها، تشهد إقبالاً ممتازاً، من شهر كنّا نحقق 70 جرعة في الأسبوع حالياً وصل العدد إلى 160 جرعة، لقد سجل أكثر من 240 ألف تلميذ تتراوح أعمارهم بين 12 و18 أخذوا اللقاح والأعداد تزداد، لذلك لا نستطيع خسارة سنة ثالثة دراسية، فهذه الكارثة هي أكثر من أي كارثة صحية أخرى . لنحافظ على سلامتهم وصحتهم، هناك أمور عدّة تأمّنت للمدارس مجاناً أكثر من  مليونين كمامة عن طريق منظمة الصحّة واليونيسف ومعقمات وغيرها لكي لا يكون هناك أي عذر لكل المدارس الرسمية والخاصة. بالإضافة إلى ذلك، وفّرنا 80 ألف فحص rapid test وهذا أيضاً مجاناً لوزارة التربية وللمدارس كافة، قدمت وزارة الصحة مع كل ضآلة الإمكانات، 10 آلاف فحص pcr مجاناً في المستشفيات الحكومية للقطاعات الرسمية. نتمنى استرجاع النشاط في مدارسنا تدريجاً مع كل هذه التقديمات، ونكمل العام الدراسي».

 وشدّد «على ضرورة إنقاذ العام الدراسي، وإلاّ فنحن نواجه كارثة أكبر من الكارثة الصحية إذا خسرنا سنة دراسية ثالثة وقد أمّنت وزارة الصحّة كل المتطلبات للوقاية من فيروس كورونا».

وفي سياق متصل، أعلن رئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا عبد الرحمن البزري أن «اللجنة العلمية المختصة أعطت موافقتها المبدئية على الاستخدام الطارئ للقاح فايزر للأطفال ما بين 5 و11 سنة، على أن يوضع بروتوكول إعطاء هذا اللقاح وآليته لاحقاً بالتشاور مع «الجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية» وجمعيتي طب الأطفال في لبنان»، داعياً المواطنين إلى «تسجيل أبنائهم على المنصّة مع أخذ العلم بأن هذه اللقاحات لن تصل إلى لبنان قبل نهاية شباط ومنتصف آذار المقبلين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى