أولى

الجزائر تجمع الفصائل الفلسطينيّة لبحث ملف المصالحة

بدأت وفود ستة فصائل فلسطينية بالتوافد إلى الجزائر تباعاً لبحث ملف المصالحة عملاً بالاتفاق الذي تمّ بين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في السادس من ديسمبر/كانون الأول الماضي، على استضافة مؤتمر جامع للفصائل.

وعقد الجانب الجزائري أمس، لقاءات منفصلة مع وفدين يمثلان حركتي فتح وحماس على أن يعقد اجتماعات مماثلة قبل نهاية الشهر الحالي مع وفود الجهاد الإسلامي، والجبهتين الشعبية والديمقراطية، والجبهة الشعبية – «القيادة العامة».

وأفادت الأوساط الجزائرية بأنَّ المسعى الذي يقوده الرئيس تبّون يهدف إلى تحقيق اختراق في ملف المصالحة الفلسطينية، وإنجاح فكرة عقد جلسة جامعة يمكن من خلالها البناء على رؤية واضحة تتمثل بخطوات قابلة للتنفيذ على الأرض وتساهم في تعزيز الحوار الإيجابي.

وستبحث الجهات السياديّة العليا في الجزائر، مع وفود الفصائل مع كل وفد (بشكل منفصل) الرؤية الفصائلية لإمكانية إحداث اختراق حقيقي في ملف المصالحة، ونجاح فكرة عقد جلسة جامعة يمكن من خلالها البناء على رؤية واضحة تتمثل بخطوات قابلة للتنفيذ على الأرض وتساهم في تعزيز الحوار الإيجابي ووقف التراشق الإعلامي، والعمل لتصحيح المسار.

وستستمع تلك الجهات، إلى رؤية كل فصيل، وستقوم بتقديمها لمكتب الرئيس الجزائري الذي سيجتمع مع مختلف الجهات السيادية بما فيها وزارة الخارجية، والتواصل مع الرئاسة الفلسطينية، من أجل التقدّم بالخطوات المتوقع التوصل إليها لعقد مؤتمر جامع يحقق المطلوب منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى