الوطن

حميّة إلى باريس اليوم لبحث سُبل التعاون

 يُغادر وزير الأشغال العامّة والنقل الدكتور علي حميّة بيروت اليوم، متوجهاً إلى العاصمة الفرنسية باريس، بناءً لدعوة رسمية من نظيره الفرنسي جان باتيست  نقلتها إليه سفيرة فرنسا لدى لبنان آن غريو، حيث يلتقي حميّة باتيست يوم الخميس المقبل للبحث في مواضيع عدّة تُعنى بها الوزارة. وسيقوم بجولة على بعض المرافق الحيوية الفرنسية، انطلاقاً من مطار شارل ديغول للاطلاع على أحدث التجهيزات التقنية، بالإضافة إلى زيارة لمرفأ مرسيليا والشركة الوطنية لسكك الحديد وشركات معنية بالنقل المشترك.

وكان حميّة استقبل غريو مع رئيس القسم الاقتصادي في السفارة فرانسوا دوريكولفيس. وتناول اللقاء، بحسب بيان للوزارة «البحث في العلاقات الثنائية بين الجانبين اللبناني والفرنسي وسبل دعم أواصر التعاون وتعزيرها في مجالات عدّة، في ظلّ حرص البلدين على المشاركة في المشاريع الاستثمارية واستفادة لبنان من الخبرات المكتسبة على المستوى الدولي».

وأثنت غريو على «القرار الذي اتخذه الثنائي الوطني بالعودة إلى المشاركة في جلسات مجلس الوزراء، واعتبرته قراراً مهماً ومسؤولاً، كونه يشكّل رسالة إيجابية للمجتمع الدولي»، لافتةً إلى أن «هذا القرار تمت متابعته مع أعلى السلطات الفرنسية. وأنه من الجيد أن يتزامن هذا القرار مع زيارتكم المرتقبة إلى فرنسا».

وبعد زيارة غريو  وزارة الأشغال، زار الوزير حميّة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية وأطلعه على مضمون الاجتماع  مع السفيرة الفرنسية.

وأشار حميّة إلى أنه أطلع رئيس الحكومة على أن الحكومة الفرنسية، بشخص وزير النقل الفرنسي، وجّهت إليه  دعوة كوزير أشغال عامّة ونقل إلى عقد اجتماع في باريس الخميس عند الثانية من بعد الظهر. وقال «وستكون لي زيارات إلى مرافق عامّة عدّة في فرنسا ضمن إطار عمل وزارة الأشغال العامّة والنقل منها: مطار باريس الذي يقوم على إدارة المطارات الفرنسية وهذا الموضوع  مهم  جداً لتعزيز أواصر العلاقة  بين مطار رفيق الحريري الدولي والمطارات الفرنسية. وستكون هناك زيارة تقنية لمرفأ مرسيليا للاطلاع على سير العمل وطريقة إدارة المرفأ، من البوابة الرئيسية إلى السفن، إضافةً إلى زيارة لمصلحة السكك الحديد والنقل المشترك في فرنسا، وستكون لي لقاءات عديدة مع شركات معنية بالمخططات التوجيهية للنقل في العاصمة الفرنسية».

أضاف «أطلعت الرئيس  ميقاتي على هواجس وزارة الأشغال العامة والنقل بالموضوع المتعلق بموازنة العام 2022، خصوصاً في 3 بنود أساسية هي صيانة الطرق التي أصبحت حاجة ملحّة بالنسبة إلى وزارة الأشغال العامّة والنقل، وصيانة المباني الحكومية، وموازنة المديرية العامّة للطيران المدني، وكلّنا  نعرف بأن الآلات الموجودة بحاجة إلى إعادة تحديث وتجديد. كان الرئيس ميقاتي متفهماً لموضوع الموازنة التي ستُقرّ للوزارة، ونحن سنناقش هذا الموضوع مع وزير المالية ليُبنى على الشيء مقتضاه».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى