أولى

الشرطة تقتل متظاهرين مناهضين للانقلاب في السودان

قُتل سبعة متظاهرين مناهضين للانقلاب العسكري في السودان، خلال احتجاجات نُظِّمت، أمس، في العاصمة، بحسب ما أكدت وزارة الصحة في ولاية الخرطوم.

وأعلنت لجنة الأطباء ارتفاع حصيلة قتلى تظاهرات أمس، إلى سبعة في إثر استخدام الشرطة الرصاصَ الحيَّ ضد المتظاهرين في مليونية 17 كانون الثاني/يناير، بالإضافة إلى إصابات كثيرة، ليبلغ عدد قتلى الانقلاب حتى الآن 72.

وخرج آلاف السودانيين مجدداً أمس في تظاهرات، تطالب بـ»مدنية الحكم» في البلاد.

وقالت وكالة «فرانس برس» إنّ قوات الشرطة أطلقت قنابل الغاز المسيّل للدموع من أجل تفريق المحتجين الذين كانوا في طريقهم إلى القصر الرئاسي في وسط العاصمة الخرطوم.

ونشر ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد لمتظاهرين أُصيبوا بقنابل الغاز التي أطلقتها الشرطة السودانية، بينما ذكر البعض أنّ الشرطة أطلقت الرصاص الحي المطاطي على المتظاهرين الذين أُصيب البعض منهم بها.

وكانت لجان المقاومة في السودان حدَّدت، في وقت سابق، عشرة أماكن لتجمّع المتظاهرين وسط الخرطوم قبل التوجّه إلى القصر الرئاسي.

ودعت اللجان المتظاهرين إلى «إغلاق الشوارع بالحجارة للحماية من قوات الأمن السودانية».

وفي حين لم يصدر أي تعليق فوريّ عن السلطات السودانية بشأن بيان لجان المقاومة، دعت السفارة الأميركيّة في الخرطوم، يوم الأحد الماضي، رعاياها إلى «توخّي الحذر عشيّة المظاهرات، في الخرطوم وعدة ولايات في البلاد»، والتي دعت إليها «لجان المقاومة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى