أخيرة

معرض للتراث الشركسيّ في حلب

اقامت مديرية الثقافة في حلب بالتعاون مع الجمعية الخيرية الشركسية معرض التراث الشركسي، ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الشركسي في صالة تشرين ـ حلب بمشاركة 12 عارضاً وعارضة.

ضم المعرض الذي استمر ثلاثة أيام مشغولات يدوية من الصوف والكروشيه والإيتامين والمطرّزات والأعمال الخشبية والمأكولات والمعجنات وأنواع الحلويات التي يشتهر بها المطبخ الشركسيّ.

وقال مدير الثقافة في حلب أحمد محسن في تصريح لوسائل الإعلام “إن المعرض يقام للتعريف بالتراث اللاماديّ من خلال معروضاته التي تعكس الفلكلور الشركسي وعاداته وتقاليده”.

وأوضحت منسقة المعرض شكران جوخاي «أن المعرض نتاج لدورات نفذتها الجمعية الشركسية للسيدات في مجال المشغولات اليدوية والمطبخ والتريكو والألبسة الخاصة بالزي الشركسي وإعادة تدوير بعض القطع الخشبية بهدف التعريف بهذا التراث ونقله إلى الأجيال القادمة».

وأشارت المشاركة ميرنا خليل إلى أنها شاركت بمعروضات يدوية ومنها الرسم على الزجاج وإعادة تدوير القطع المستهلكة في المنزل مؤكدة أهميّة دور السيدات في المعرض والتي تساهم في تعزيز ثقتهن بأنفسهن.

ولفتت المشاركة روز نبهان إلى أن مشاركتها كانت عبر مطرزات ومشغولات لتعريف المجتمع بالتراث والفلكلور الشركسيّ، كما أشارت فاديا بديس إلى أن مشاركتها بأعمال الصوف اليدويّ تأتي للتأكيد على أن المرأة الحلبية منتجة في العمل والمنزل.

وأكد المشارك عمار محايري أنه شارك في المعرض ليظهر تنوّع وغنى المجتمع السوريّ بمنتجات التراث والفلكلور والقدرة على المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى