عربيات ودوليات

رئيسي في موسكو: زيارتي نقطة تحول بوتين: تعاوننا في سورية حاسم لهزم الإرهاب

وصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أمس إلى موسكو حيث أجرى محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأجرى الرئيسان محادثات حول التعاون الثنائي بين روسيا وإيران، منها تنفيذ مشاريع مشتركة في المجال الاقتصادي، بالإضافة إلى مناقشة ملفات دولية وإقليمية ملحة والمسائل المتعلقة بالاتفاق النووي الايراني.

ومن المقرر أن يلقي رئيسي، اليوم، خلال أول زيارة رسمية له إلى روسيا، كلمة في مستهل جلسة لمجلس الدوما.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أثناء اجتماع مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، أن دعم موسكو وطهران أصبح عاملاً حاسماً ساعد سورية في تجاوز التهديدات الإرهابية.

وقال بوتين: “نتعاون بشكل وثيق جداً على الصعيد الدولي، ناهيك عن أن جهودنا ساعدت بدرجة كبيرة الحكومة السورية في تجاوز التهديدات المرتبطة بالإرهاب الدولي”.

وأعرب الرئيس الروسي عن رغبته في التحاور مع الجانب الإيراني بشأن مستجدات الوضع في أفغانستان وحول الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الكبرى، إلى جانب بتطوير العلاقات بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي والسعي لإقامة منطقة تجارة حرة.

بدوره، شدد رئيسي على أهمية تجربة التعاون بين إيران وروسيا في سورية، مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من هذه التجربة في مجالات أخرى.

وأعلن رئيسي أنه سلّم إلى الجانب الروسي مشروعا للتعاون الاستراتيجي لمدة 20 عاماً، متعهداً بمواصلة تطوير بلاده رغم العقوبات الغربية. واعتبر أن زيارته إلى روسيا قد تصبح نقطة تحول في العلاقات الروسية الايرانية.

وأكد رئيسي أهمية التعاون مع موسكو في كافة المجالات السياسية والاقتصادية، وخاصة في مواجهة الأحادية الأميركية على الصعيد الدولي، مضيفاً: “ليس لدينا في جمهورية إيران الإسلامية أي قيود على تطوير وتوسيع العلاقات مع روسيا الصديقة” لا سيما على الصعيد الاستراتيجي.

بدوره، أعلن وزير النفط الإيراني جواد أوجي أن تطوير التعاون بين البلدين في مجال استخراج النفط والغاز مطروح على جدول الأعمال.

وقال أوجي إنه “تم التوصل إلى تفاهمات جيدة في مجال النفط والطاقة والاستثمار المشترك”.

من جهته، أكد وزير الاقتصاد الإيراني، إحسان خاندوزي، أنه “سيتم تسهيل عملية التبادل التجاري مع روسيا” في ظل الخطط المرسومة خلال زيارة الرئيس، إبراهيم رئيسي، لموسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى