أخيرة

تظاهرة عروض في الذاكرة تستعيد مسرحيّة الملك لير

استعادت تظاهرة عروض في الذاكرة في المعهد العالي للفنون المسرحية مجموعة من أعمال مشاريع التخرج، من ضمنها مسرحية الملك لير التي جسّد أبطالها خريجو قسم التمثيل دفعة 2015 بإشراف المخرج فؤاد حسن.

العرض الذي تمّت استعادته على شاشة مسرح سعد الله ونوس، بحضور عدد من طلاب المعهد والمهتمين بهدف إثراء تجربتهم وإغنائها ليكتسبوا مهارات إضافية من بطولة لجين اسماعيل وايهاب شعبان وتوليب حمودة وجان حدوح وشادي قاسم وطيف إبراهيم وفارس ياغي وكندة حميدان ومجدي المقبل وآخرين.

أما قصة المسرحية الشكسبيرية التي يعرفها كل رواد أبي الفنون فتعتبر من النصوص التراجيدية الصعبة، كتبت عام 1605 وتدور أحداثها في بريطانيا القديمة عندما يقرر الملك لير التخلي عن الحكم وتقسيم مملكته على بناته الثلاث، ولكن ابنتاه الكبرى والوسطى تنجحان في خداعه والاستيلاء على عرشه وإبعاد الصغرى ثم نفيه فيعيش الملك تحت وطأة عذاب الضمير والندم.

وقال الدكتور تامر العربيد عميد المعهد العالي للفنون المسرحية “إن أهمية مثل هذه التظاهرات الاستعادية التي تهدف إلى إغناء تجارب الطلاب الجدد ولا سيما أنها منتقاة بعناية كبيرة من قبل مختصين، مشيراً إلى الشغف الذي لمسه لدى طلاب المعهد بكل دفعاته الجديدة والى ضرورة منح الخريجين الجدد الفرصة ليواكبوا عالم المسرح والاستفادة من تجارب الكبار”.

مهيار المصري اختصاص تمثيل أشار إلى أهمية هذه التظاهرة التي حققت له الفائدة من حيث النصوص والأداء التمثيلي وزادت من خبراته. ولفت إلى عشقه لعدد من شخصيات المسرحيات القديمة للراحل سعد الله ونوس والتي يرغب في تجسيدها يوماً ما.

وسيم نصار طالب في الجامعة العربية الدولية اختصاص تمثيل أشار إلى أنه استمتع بهذا العرض الذي قدم رسائل عدة ويحقق لهم الفائدة من حيث الوقوف على خشبة المسرح والاستفادة من خبرات الكبار.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى