عربيات ودوليات

مشاورات بين سيول وطهران بشأن الأموال المجمدة ومناورات روسية إيرانية صينية قريباً

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان تصميم بلديهما على مواصلة المفاوضات حول إحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي.

وبحسب بيان الخارجية الروسية، أجرى لافروف وعبد اللهيان محادثات في موسكو أمس، تناولت “الأوضاع المتعلقة بخطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة ببرنامج إيران النووي”، حيث أكّدا “التصميم على مواصلة المفاوضات في فيينا بهدف إحياء الصفقة النووية في هيكلها الأصلي دون أي إضافات أو إقصاءات”.

في غضون ذلك، تجري كوريا الجنوبية، مشاورات مع إيران بشأن الاستخدام المقترح لأموالها المجمدة في الدولة الأسيوية بفعل العقوبات الأميركية منذ العام 2018، والمقدرة بنحو سبعة مليارات دولار، في تسديد رسوم عضوية إيران في الأمم المتحدة واستعادة حقها في التصويت.

وبحسب وكالة “يونهاب” للأنباء، تجري حكومة سيول مشاورات مع طهران في هذا الصدد، إلى جانب مشاوراتها مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وكانت “الأمم المتحدة” قد أخطرت إيران الأسبوع الماضي بأنها ستفقد حقوقها في التصويت بسبب تأخر مستحقاتها، البالغة 18.4مليون دولار، بموجب ميثاق الأمم المتحدة.

في العام الماضي، تعرضت طهران لأزمة مشابهة مع “الأمم المتحدة”، حيث أعطت الولايات المتحدة موافقتها لسيول من أجل استخدام بعض الأموال الإيرانية المجمدة لدى “البنك الصناعي الكوري” لدفع الحد الأدنى من الرسوم الإيرانية لتلك السنة لحساب المنظمة الدولية.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تجري مع نظيرتها الصينية والإيرانية تدريبات عسكرية بحرية مشتركة في مياه خليج عمان من 18 حتى  22 كانون الثاني/ يناير الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى