أخيرة

«في حضرة الرحابنة» أمسية غنائيّة لأوركسترا قصيد

بدأت أوركسترا قصيد بقيادة الموسيقي كمال سكيكر حفلاتها لموسم 2022 بأمسية غنائية حملت عنوان «في حضرة الرحابنة» على خشبة مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون، حيث أختارت إرث مسرح الأخوين الرحباني المفعم بالدفء والبساطة، وشارك  فيها كل من الموسيقيين والمغنين الأكاديميين وسام الشاعر على آلة الأوكرديون وهبة فاهمة وسليمان حرفوش غناء.

تنوّع برنامج الأمسية من حيث المسرحيّات التي قدّمها الأخوان رحباني على مدى عشرين عاماً، رغم أن بعض الأغاني المقدّمة خلالها كانت لملحنين آخرين مثل الياس الرحباني وفيلمون وهبي.

البداية كانت مع عزف الأوركسترا لمقطوعة المعركة من مسرحية جسر القمر لتؤدّي بعدها فاهمة أغنيتي «مسيكم بالخير» و»بكرا الهوا» وأدى الكورال أغنية جسر القمر.

الجزء الثاني من الأمسية أدت فيه فاهمة مع الأوركسترا اغنيتي «ليالي الشمال الحزينة» و»رجعت الشتويّة» من مسرحيّة المحطة في حين عزفت الأوركسترا في الجزء الثالث من الأمسية بمرافقة الشاعر على الأوكرديون مقطوعة ناطورة المفاتيح ليقدّم بعدها حرفوش أغنية وينن.

الجزء الرابع من الأمسية خصص لمسرحية ميس الريم حيث أدى حرفوش أغنية «يا مارق ع الطواحين» أما أغنيتا «سألتك حبيبي» و»يا مختار المخاتير» فغنتهما فاهمm.

الجزء الأخير من الأمسية خصصت لوصلة غنائيّة من مسرحيتي أيام الصيف ولولو، حيث أدّى حرفوش أغنيتي «عشرة ادعش اطنعش» و»سيف المراجل حكم» ليكون ختام الأمسية عبر ديو ثنائي مع الاوركسترا لفاهمة وحرفوش لأغنية «من عز النوم».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى