عربيات ودوليات

رئيسي يؤكد لنظيره التركي أهمية احترام سيادة الدول استطلاع: غالبية الأتراك لا يؤيدون سياسات أردوغان

 أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن طهران تبحث عن علاقات تعاون مستدام مع أنقرة، مؤكداً أن بلاده “تدعم الاستقرار والسلام في المنطقة”.

وفي اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، لفت رئيسي إلى الفرص المتاحة لتوسيع العلاقات الإيرانية التركية على الصعيدين الثنائي والإقليمي، مشيراً إلى أن “إيران ترحب بالخطط الهادفة إلى بناء تعاون استراتيجي مع تركيا”.

وشدّد رئيسي لنظيره التركي على أهمية “احترام السيادة الوطنية ووحدة أراضي الدول” باعتباره “السبيل الوحيد لترسيخ الاستقرار والأمن” في المنطقة.

في غضون ذلك، أظهر استطلاع جديد للرأي أن غالبية الأتراك لا تؤيد سياسات نظام رجب طيب أردوغان.

 وبحسب نتائج الاستطلاع الذي أجراه مركز “ميتروبول” التركي لدراسة الرأي العام، فإن 57 في المئة من المشاركين فيه، لا توافق على سياسة أنقرة الحالية، فيما أعرب ما نسبته 40.7 في المئة منهم عن ترحيبهم بنهج أردوغان.

ورأت النسبة الأكبر من المستطلعين، أن سياسة بلادهم الخارجية يجب أن تعطي الأولوية لروسيا والصين وليس الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، حيث أن حوالي 40 في المئة من هؤلاء يعلقون أهمية على تطوير العلاقات بين أنقرة وموسكو، مقابل 37.5 في المئة يدعون للتركيز على تطوير علاقات تركيا مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأوضح الاستطلاع الذي شارك فيه أكثر من 1500 شخص في 28 ولاية تركية، أن أنصار “حزب العدالة والتنمية” الحاكم وحزب “الحركة القومية” المتحالف معه هم الذين يدعون أكثر من غيرهم إلى تطوير علاقات بلادهم مع موسكو وبكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى