الوطن

اجتماع وزاري نيابي في السرايا حول الطاقة الكهربائية ومطمر الناعمة

ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعاً وزارياً – نيابياً  في السرايا الكبيرة تناول البحث خلاله موضوع مطمر الناعمة وإنتاج الطاقة الكهربائية منه.

شارك في الاجتماع وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وزير البيئة ناصر ياسين، النائب أكرم شهيّب، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر ووفد من شركة كهرباء لبنان.

بعد الاجتماع، قال شهيّب «بعد المداولة وعرض واقع الحال في مطمر الناعمة وحاجة القرى المحيطة للكهرباء المنتجة من المطمر لإنتاج ستة ميغاوات، وبعد التوقف عن إنتاجها لأسباب إدارية ومالية منذ تاريخ 2/9/2020، تقرّر ما يلي:

متابعة وزارة البيئة لهذا الملف من أجل الوصول إلى عودة إنتاج الطاقة من هذا المطمر الذي كلّف الدولة اللبنانية مبالغ كبيرة وقد توقف عن العمل للأسباب التي ذكرناها.

استمرار أعمال الصيانة في المطمر لناحية المياه الآسنة، أو حرق غاز الميثان (Methane)، من قبل مجلس الإنماء والأعمار، بعد أن توقف هذا المعمل عن إنتاج الكهرباء بسبب عدم توقيع عقد جديد مع مشغّل جديد، بعد أن أجرت كهرباء لبنان مناقصة بهذا الشأن، وفي هذا الموضوع بالذات أعطى دولة الرئيس ميقاتي تعليماته إلى المعنيين بتأمين الموافقات اللازمة الفورية والمبالغ المطلوبة لتوقيع العقد.

ورأى أن «هذا المشروع هو مشروع بيئي نموذجي يسمح بالاستفادة من الغاز الذي يجري حرقه حالياً، وهو يُضرّ بالبيئة ويكلّف الدولة اللبنانية، علماً بأن  سعر الكيلوات/ ساعة من الكهرباء التي تُنتج من مطمر الناعمة يُكلّف الدولة 3.5 سنتاً، في الوقت الذي تدفع فيه اليوم 14 سنتاً ثمناً لكل كيلوات/ ساعة من الكهرباء في باقي المناطق المنتجة.

أضاف «كما جرى بحث موضوع معمل رشميا الكهربائي وقد أعطى دولة الرئيس توجيهاته إلى الهيئة العليا للإغاثة لاستكمال مشروع تأهيل هذا المعمل تمهيداً لإنتاج 10ميغاوات/ ساعة من معمل رشميا، على أمل أن تسري الأمور كما طلب  الرئيس ميقاتي  الوزراء، وأن يعود مطمر الناعمة إلى الإنتاج منعاً لما يجري من حرق لغاز الميثان الذي يُضرّ بالبيئة، وتكون الاستفادة كاملة إذا ما عُدنا إلى إنتاج الطاقة الكهربائية، وأعتقد أنّ الأمور هي على السكة الصحيحة ونأمل أن نرى كهرباء أفضل، سواء من مطمر الناعمة أو المسقط المائي في رشميا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى