الوطن

عون: لبنان جاهز لمعاودة التفاوض لترسيم الحدود البحرية الجنوبية

أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان السفيرة يوانا فرونتسكا في خلال استقباله لها أمس في قصر بعبدا «جهوزية لبنان لمعاودة التفاوض لترسيم الحدود البحرية الجنوبية على نحو يحفظ حقوق الدولة اللبنانية وسيادتها».

وقال «إن لبنان يُدين أي اعتداء تتعرض له القوات الدولية العاملة في الجنوب وأن تحقيقاً فُتح في الحادثة التي وقعت في بلدة راميه الحدودية لتحديد المسؤوليات»، مشدّداً على «أهمية التنسيق بين الجيش و»يونيفيل» تفادياً لتكرار مثل هذه الحوادث».

 وخلال اللقاء، جرى عرض الأوضاع الراهنة والتطورات السياسية الأخيرة وأشار عون إلى «أن معاودة جلسات مجلس الوزراء يعيد عمل السلطة التنفيذية إلى طبيعته وفق الصلاحيات المحدّدة لها في الدستور، وأن إقرار الموازنة سوف يُحقّق الانتظام المالي ويُساعد في المفاوضات التي بدأها لبنان مع صندوق النقد الدولي لدرس خطّة التعافي الاقتصادي والمالي التي وضعتها الحكومة».

 وشدّد على «التزام إجراء الانتخابات النيابية في موعدها في أيار المقبل ولاسيما أن التحضيرات اللوجستية تتمّ تباعاً وكذلك الاعتمادات المالية المطلوبة».

 ورداً على استيضاح الموفدة الدولية، أكد رئيس الجمهورية «أن لبنان أبدى ترحيبه بالمبادرة الكويتية الهادفة إلى إعادة الثقة بين لبنان والدول العربية عموماً والخليجية خصوصاً، ولا سيما أن دولة الكويت الشقيقة كانت دائماً إلى جانب لبنان وقدّمت له الدعم في مختلف الظروف التي مرّ بها»، مشيراً إلى «أن الأجوبة اللبنانية سيحملها معه وزير الخارجية والمغتربين إلى الاجتماع الوزاري العربي الذي سيُعقد في الكويت نهاية الأسبوع الحالي».

 وكانت فرنتسكا نقلت إلى عون موقف الأمم المتحدة من التطورات في لبنان مشيرةً إلى «أن مجلس الأمن سوف يعقد في شهر آذار المقبل، جلسة حول لبنان يُقدّم خلالها الأمين العام أنطونيو غوتييريس تقريراً عن تطور الأوضاع اللبنانية والنقاط الإيجابية التي سُجّلت في الآونة الأخيرة».

 إلى ذلك، استقبل عون وفداً من عائلة الفنان الراحل حليم جرداق وجمعية الفنانين للرسم والنحت، شكر رئيس الجمهورية على التكريم الذي خصّ به الراحل من خلال منحه وسام الأرز الوطني تقديراً لعطاءاته الفنية والثقافية.

 على صعيد آخر، وقّع رئيس الجمهورية ثلاثة مراسيم هي مشروع قانون للصرف على قاعدة الاثنتي عشرية وتعديل أجور التدريس للمتعاقدين بالساعة في المهني والمرسوم القاضي بتعديل أجور التدريس للمتعاقدين للتدريس بالساعة، في المدارس والثانويات الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى