أخيرة

افتتاح مركز دراسات أرض فلسطين في الجامعة الأميركيّة في بيروت

افتتح رسمياً مركز دراسات أرض فلسطين برعاية الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) وذلك في «قاعة بطحيش» في مبنى «ويست هول» داخل حرم الجامعة.

وأوضحت الجامعة في بيان، أن المركز يضمّ «إرثا أرشيفياً ممتداً لصاحبه المؤرخ سلمان أبو ستة وجمعية أرض فلسطين في لندن».

واضاف البيان: «يعــمل المركز على تفعيل محــتوياته الأرشــيفية  في مجالات عدة كالدراسات البحثية المختصة والممارسات والنشاطات الأكاديمية المتعددة، إضافة إلى جعلها متاحة للعامة في داخل حرم الجامعة الأميركية في بيروت».

ويعتبر تأسيس مركز دراسات أرض فلسطين جزءاً هاماً من التزام الجامعة الأميركية في بيروت المستمر في حماية ونشر كل ما يتعلق بالتاريخ الفلسطيني وحق العودة. وتكمن رسالة المركز الأساسية في التوثيق والمحافظة على تاريخ أرض فلسطين والذاكرة والممارسات الاجتماعية الفلسطينية، بالإضافة إلى إنتاج الأبحاث والدراسات والمنشورات المتخصصة في هذه المجالات إما من خلال ابتكار مناهج دراسة تُعنى بهذا الشأن أو عن طريق خلق مساحة إبداعية تستقطب المختصين والباحثين والأكاديميين المخلصين للقضية الفلسطينية من كافة أنحاء العالم».

وألقت مديرة المركز الدكتورة هويدا الحارثي كلمة ترحيبية في بداية برنامج الافتتاح. تلتها كلمة لرئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري ومحاضرة متخصصة لرئيس جمعية أرض فلسطين ومؤسسها الدكتور سلمان أبو ستة لتختتم الفعالية، في ما بعد بكلمة لنائب الرئيس للتطوير وإنماء الأعمال الدكتور عماد بعلبكي.

وافتتحت بعد ذلك، قاعة «محمود ملحس» في مبنى «ويست هول» أبوابها للعامة لعرض مجموعة أرشيفية مختارة من مقتنيات مركز دراسات أرض فلسطين، تحت عنوان «Reclaim Retell Return».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى