الوطن

كورونا على ارتفاعه: 8116 إصابة جديدة و17 حالة وفاة وأموال اختبارات PCR المطار أمام ديوان المحاسبة

أعلنت وزارة الصحّة العامّة في تقريرها اليومي تسجيل «8116  إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 900098، كما سُجّلت 17 حالة وفاة».

من جهة أخرى، أشارت وزارة الصحّة قي بيان، إلى أن عدداً من الأشخاص الوافدين يتلقّون الجرعة الثانية أو الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في لبنان، بعد تلقيهم الجرعة الأولى أو الجرعتين الأوليين خارج لبنان. وأعلنت أنها «استحدثت آلية جديدة تسمح للمستشفيات بتسجيل اللقاحات السابقة التي أُجريت لهؤلاء الأشخاص على منصة IMPACT بناءً على طلبهم ومسؤوليتهم الشخصية إلى جانب الجرعة الثانية أو الثالثة المعطاة لهم في لبنان، على أن تظهر الجرعات كافة في شهادة اللقاح اللبنانية حصراً وليس الشهادة الأوروبية»، مؤكدةً أنها «تتواصل مع الاتحاد الأوروبي ليتسنّى لها تسجيل الجرعات المعطاة للوافدين من البلدان الأعضاء في الاتحاد، إلى جانب الجرعات المعطاة لهم في لبنان من ضمن شهادة اللقاح الأوروبية. للمراجعة والاستفسار للحالات المذكورة أعلاه التواصل مع المستشفيات أو الاتصال على الخط الساخن 1214».

وأعلن المكتب الإعلامي لوزير الصحّة العامّة فراس الأبيض، أن «الحيثيات المرتبطة بكلفة اختبارات PCR في المطار وضعتها وزارة الصحّة العامّة بتفاصيلها كافة أمام المدعي العام لدى ديوان المحاسبة القاضي فوزي خميس الذي فتح تحقيقاً في الموضوع».

وأضاف في بيان «الوزارة في انتظار البتّ بالملف للردّ على السؤال الأساسي المطروح وهو مصير الأموال التي تمّ دفعها لقاء هذه الاختبارات طيلة الفترة السابقة والتي استوفتها شركات الطيران. فهذه هي المسألة الرئيسية العالقة في الملف، حيث يجدر التذكير بأن وزارة الصحّة العامّة خفّضت كلفة الاختبار الحالي التي يدفعها الوافدون إلى ثلاثين دولاراً بعدما كانت شركات الطــيران تتقاضى خمسين دولاراً».

وتابع «أمّا الاستمرار في إجراء الاختبارات في المطار فضروري في ضوء العدد الكبير للإصابات الوافدة والتي تتخطّى أحياناً ثلاثمئة إصابة في اليوم مع ما يعنيه ذلك من تهديد مباشر للمخالطين وسلامة البيئة المجتمعية. لذا اقتضى التوضيح».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى