الوطن

عون تابع مسألة البطاقة التمويلية ووقّع مراسيم المساعدات والمنح وبدلات النقل

 تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس، شؤوناً وزارية ونقابية وعقد لقاءات تطرّقت إلى مسألة البطاقة التمويلية التي تطال شريحة كبيرة من العائلات المحتاجة.

وفي هذا السياق، استقبل رئيس الجمهورية وزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار الذي أطلعه على عمل الوزارة، لا سيما في ما خصّ المراحل التي قطعتها البطاقة التمويلية حيث تم حتى أول من أمس، تسجيل 500 ألف عائلة على منصّة “دعم” التي تشمل البطاقة التمويلية وبرنامج “أمان”.

 ولفت الحجار إلى “أنّ مهلة التسجيل تنتهي عند منتصف ليل 31 كانون الثاني الحالي، حيث يتوقف التسجيل ويبدأ التقويم الذي يستمرّ لمدة شهر، على أن يبدأ الدفع في الأول من شهر آذار المقبل لـ150 ألف عائلة من العائلات الأكثر فقراً، بالدولار الأميركي ولمدة سنة”.

واستقبل عون وفداً من نقابة المهن البصرية برئاسة النقيبة نسرين الأشقر، شكر رئيس الجمهورية على إصدار قانون تنظيم المهن البصرية.

 على صعيد آخر، وقع رئيس الجمهورية المراسيم الآتية:

– المرسوم الرقم 8737 تاريخ 28 كانون الثاني 2022 القاضي بإعطاء مساعدة اجتماعية موقتة لجميع العاملين في القطاع العام مهما كانت مسمياتهم الوظيفية والمتقاعدين الذين يستفيدون من معاش تقاعد وإعطاء وزارة المالية سلفة خزينة من أجل تمكينها من سداد هذه المساعدة.

 – المرسوم الرقم 8738 تاريخ 28 كانون الثاني 2022 القاضي بإعطاء منح تعليم بصورة موقتة للمستخدمين والعمّال عن العام الدراسي 2021 -2022.

 – المرسوم الرقم 8739 تاريخ 28 كانون الثاني 2022 القاضي بإعطاء تعويض نقل شهري مقطوع للعسكريين في الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة والضابطة الجمركية وشرطة مجلس النواب من مختلف الرتب، بقيمة مليون و200 ألف ليرة لبنانية يُضاف إلى تعويض الانتقال اليومي المستحق للعسكريين. ويُعمل بالمرسوم فور نشره في الجريدة الرسمية.

– المرسوم الرقم 8740 تاريخ 28 كانون الثاني 2022 القاضي بتعديل قيمة بدل النقل اليومي الذي يتوجّب على صاحب العمل أن يعطيه للأجير عن كل يوم  حضوري فعلي إلى مركز العمل والمنصوص عنه في المادة الأولى من القاون الرقم 217 تاريخ 30/3/2012 (إعطاء الأجراء تعويض إضافي) بحيث تصبح 65 ألف ليرة لبنانية. ويُعمل بالمرسوم فور نشره في الجريدة الرسمية.

 – المرسوم الرقم 8741 تاريخ 28 كانون الثاني 2022 القاضي بتعديل مقدار تعويض النقل الموقت للعاملين في القطاع العام بحيث يصبح 64 ألف ليرة لبنانية عن كل يوم حضور فعلي. ويُعمل بالمرسوم فور نشره في الجريدة الرسمية.

– المرسوم الرقم 8742 تاريخ 28 كانون الثاني 2022 القاضي بتشكيل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لمدة ست سنوات غير قابلة للتجديد على النحو الآتي: القاضي المتقاعد في منصب الشرف كلود كرم رئيساً، المحامي فواز كبارة نائباً للرئيس، القاضية المتقاعدة في منصب الشرف تيريز علاوي والدكتور على بدران والدكتور جو معلوف والدكتور كليب كليب أعضاء.

 وسوف يؤدّي الأعضاء الستة اليمين قبل مباشرتهم مهامهم، على أن يُنظموا التصاريح عن الذمّة المالية والمصالح ومعاقبة قانون الإثراء غير المشروع ويرفعون السرية المصرفية عن حساباتهم وحسابات أزواجهم وأولادهم القاصرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى