رياضة

تحضيرات الصين لاستضافة الأولمبياد الشتويّ تأهيل وبناء منتجعات وقاعات ومنحدرات جديدة

ستقام دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين بين 4 و20 شباط في 3 مناطق مع إعادة الاستخدام الجزئيّ للمواقع القديمة في العاصمة الصينية التي استضافت فعاليات أولمبياد 2008 الصيفي. وهنا لمحة عن المواقع الرئيسة للحدث الأولمبي الشتوي:

مع عوارضه الفولاذية المتقاطعة التي تستحضر «عش الطائر» المستوحى منه لقبه، يستضيف الملعب الأولمبي بمقاعده البالغ عددها 80 ألفاً مراسم حفلي الافتتاح والختام. كما تمّ تغيير أماكن أخرى للألعاب الصيفية لعام 2008 من بينها «المكعب المائي»، المركز المائي السابق المخصص للسباحة حيث فاز الأسطورة الأميركي مايكل فيلبس بثمانية ألقاب أولمبية في العام 2008: يطلق عليه الآن «المكعب الجليدي» ويستضيف أحداث الكيرلنغ. وتم تجديد قصر الرياضات ووكيسونغ وقصر الرياضة الوطني حيث أقيمت منافسات كرة السلة والجمباز في العام 2008، وذلك لاستضافة منافسات الهوكي على الجليد للرجال والسيدات. ومن بين المباني القليلة الجديدة في بكين التي تمّ بناؤها خصيصاً للألعاب الشتوية، هناك حلقة مغطاة تتسع لـ12 ألف مقعد مخصّصة للتزلج السريع وتسمّى «الشريط الجليدي». وتم بناء مواقع أخرى في العاصمة الصينية. على وجه الخصوص، منصة يبلغ ارتفاعها 60 متراً ستستضيف المسابقات الاستعراضيّة في التزلج والتزحلق على الجليد.

تمّ بناؤها بالقرب من أبراج التبريد لمصنع صلب سابق، كان يعمل به في السابق عشرات الآلاف من العمال، قبل أن يتم تحويله إلى مجمع من المكاتب العصرية والحانات والمطاعم.

وتم إغلاق المصنع العملاق الذي يرمز لبكين، جزئياً قبل دورة الألعاب الأولمبية لعام 2008 من أجل الحد من الانبعاثات الملوثة، قبل إغلاقه نهائياً في العام 2010.

وتقع منطقة يانكينغ في منطقة ريفية وجبلية، على بعد حوالي 75 كم من وسط المدينة، وهي مجهزة مسبقاً بحلبات التزلج والفنادق والينابيع الساخنة. وستستضيف أحداث التزلج الألبي. وسيتمكن إجمالي 8500 متفرج من الحضور، على حافة الحلبات التي يصل ارتفاعها إلى 900 متر. وفي يانكينغ، أيضاً تمّ بناء الحلبة الأولى في الصين من أجل البوبسلي والسكيليتون والزلاجات. تتسع لألفي مقعد جلوساً و8 آلاف مقعد وقوفاً. هذا، وربطت الصين بلدة تشانغجياكو الصغيرة (حوالي 180 كيلومتراً شمال غرب بكين) والمنطقتين الأولمبيتين الأخريين بخط سكة حديد فائق السرعة. وسيستضيف الموقع البياتلون وتزلج المسافات الطويلة والقفز على الجليد وكومبينيه التزلج الألبي، بالإضافة إلى التزلّج الحر والتزلج على الجليد. وستقام مسابقات التزلج والتزحلق على الجليد في منتجع تزلج موجود سابقاً. يقع على بعد كيلومترات قليلة من قرية تشانغجياكو الأولمبية، وهي مجموعة من الشقق المحاطة بالجبال وبهندسة معمارية تذكرنا بالشاليهات. تم بناء ثلاث قرى أولمبية، واحدة لكل منطقة من المناطق الثلاث، لاستيعاب ما مجموعه أكثر من 6 آلاف رياضي ومدرب وأعضاء الوفود. بعد الألعاب، سيتم تحويلها إلى مساكن للأفراد أو مجمعات تجارية للشركات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى