الوطن

7314 إصابة جديدة بكورونا و15 وفاة الأبيض: لخطّة تلبّي حاجات المرضى وتحافظ على أمن المستشفيات

أكد وزير الصحّة العامّة فراس الأبيض أن» الوزارة ماضية في تنفيذ إستراتيجيتها لدعم المستشفيات، ولا سيما تلك التي لم تتراجع عن القيام بواجبها الإنساني والوطني في التصدي للجائحة»، وقال «إن توزيع السقوف المالية سيتم على هذا الأساس، فضلاً عن مشاريع أخرى لتعزيز مواردها والتسريع في قبض مستحقاتها لدى الجهات الضامنة كافة».

وترأس الأبيض اجتماعاً خُصّص للبحث في مسألة الاعتداءات التي تتكرّر على المستشفيات والمراكز الصحية في لبنان وكيفية العمل على معالجة أسبابها، وذلك بحضور رئيس لجنة الصحّة عاصم عراجي ونقيب الأطباء  شرف أبو شرف ونقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون ونقيبة الممرضات والممرضين الدكتورة ريما ساسين قازان.

 وأكد الأبيض أن «الوضع الاقتصادي المتردّي وما ينتج منه من ضغط وتوتّر يستدعي استنفار القطاع الصحّي ووضع خطة طارئة، بالتعاون بين الوزارة ونقابات القطاع الطبي لتحقيق التوازن بما يحافظ على العاملين في هذا القطاع من جهة، ويلّبي من جهة ثانية الحاجات الصحية المحقة للمواطنين، ولا سيما المرضى منهم».

ولفت إلى أن «وزارة الصحّة العامّة ستُخصّص في الوقت نفسه خطاً ساخناً لتلقّي شكاوى المواطنين ومتابعتها بشكل فعّال».

وفي ختام الاجتماع، اتفق المجتمعون على «القيام بجولة مشتركة على الوزارات المعنية بالوضع الأمني، كما الجهات الأمنية المختصة سعياً لإيجاد حلول سريعة ترتكز على التشدّد في ضبط الأمن في المستشفيات، لا سيما تلك التي تتكرّر فيها الاعتداءات على طواقمها الطبية».  ولفتوا إلى «أهمية إقرار مشروع قانون في البرلمان اللبناني يمنح الحصانة للأطباء والعاملين في القطاع الصحي».

 كما توجهوا إلى «المستشفيات كافة» مشدّدين على «ضرورة استقبال مرضى الطوارئ ومعالجتهم بمعزل عن قدرتهم المالية وتقديم العامل الإنساني على العامل المادي».

 وفي ما خص أزمّة كورونا، أعلنت ​وزارة الصحّة العامّة​ في تقريرها اليومي، عن تسجيل 7314 إصابة جديدة بالوباء المذكور​، رفعت العدد التراكمي للحالات​ المثبتة منذ 21 شباط 2020 إلى 928522.

وأوضحت أنّه تمّ تسجيل 7131 إصابة بين المقيمين و183 حالة بين الوافدين، مشيرةً إلى تسجيل 15 وفاة جديدة خلال السّاعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيّات إلى 9606. وذكرت أنّ عدد حالات الاستشفاء ليوم أمس هو 765، من بينها 341 في العناية المركّزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى