عربيات ودوليات

“هيومن رايتس ووتش” تطالب المنامة بالإفراج عن أحمد محمد ومهندسة كويتية تنسحب من “إكسبو دبي”

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش”،أمس، سلطات البحرين، بالإفراج عن المعارض أحمد جعفر محمد أو إعادة محاكمته وفق المعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

وأوضحت المنظمة أنّ صربيا سلمت معارضاً سياسياً بحرينياً إلى البحرين في 24 كانون الثاني/يناير 2022، رغم أمر أصدرته “المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان” بحظر تسليمه، في وقت كان قد تقدم فيه بطلب لجوء للدولة الأوروبية.

من جانبه، قال نائب مدير الشرق الأوسط في المنظمة جو ستورك إن “الإنتربول والسلطات الصربية يعرضون رجلاً فر من التعذيب والحياة في سجن بحريني ولجأ إلى أوروبا لخطر جسيم”.

كما أكد أنّ “تسَرُّع صربيا في تسليم أحمد محمد في ضوء الأمر الصادر عن محكمة حقوق الإنسان الأوروبية ينافي الضمير”، لافتاً إلى أنّ “هذا التسليم المشين يؤكد حاجة الإنتربول إلى إصلاح جدي لنظام النشرة الحمراء، الذي يُساء استخدامه”.

يذكر أنّ السلطات الصربية اعتقلت محمد في 3 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بناءً على “نشرة حمراء” من الإنتربول، وذلك قبل أن يتم ترحيله للبحرين على متن طائرة خاصة يملكها أحد أفراد العائلة الحاكمة في أبو ظبي.

إلى ذلك، ألغت المهندسة الكويتية جنان الشهاب مشاركتها رسمياً في معرض “إكسبو دبي” بعد نشر إعلان على حساب المعرض: “لنحتفل مع إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى