عربيات ودوليات

لافروف يلتقي نظيره الصيني في بكين: تنسيق المواقف بشأن القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك

قبل الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العاصمة الصينية بكين، بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره الصيني وانغ يي، في العاصمة الصينية أمس، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، ومن بينها الأوضاع في أوكرانيا وأفغانستان.

وقال بيان لوزارة الخارجية الصينية إنَّ “الطرفين قاما بتنسيق المواقف بشأن مختلف القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الأوضاع في أوكرانيا وأفغانستان وشبه الجزيرة الكورية، وكذلك التعاون في إطار مجموعة بريكس”، وهي مجموعة الدول ذات الاقتصاد الأسرع نمواً، وهي الهند وروسيا وجنوب أفريقيا والبرازيل والصين.

وأشار البيان إلى أن الجانبين وقّعا وثيقةً للتعاون بين وزارتي خارجيتي البلدين، مضيفاً أنَّ “الجانبين يؤيّدان ضمان السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ويعارضان أيَّ محاولاتٍ لخلق مواجهةِ معسكراتٍ، ومواجهةٍ تكتلية”.

وأشار بيان الخارجية الصينية إلى اتفاق الجانبين على تعزيز الروح الأولمبية، ومعارضة تسييس الرياضة، ودعم نجاح أولمبياد بكين الشتوي.

ونقل البيان عن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قوله “إن الصين مستعدَّةٌ لمواصلة تعميق الصداقة والتعاون الاستراتيجي مع روسيا، على أساس الاتفاقات التي توصل إليها زعيما البلدين، والدفاع عن العدالة الدولية، لصالح شعبي البلدين والعالم بأسره”.

وفي وقتٍ سابقٍ أمس، أكَّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقال نشرته وكالة “شينخوا” الصينية، أنّ جزءاً مهماً من زيارته لبكين “سيكرّس لمناقشة القضايا الدولية الحيوية، وتنسيق السياسة الخارجية مع الصين، إلى جانب مساعيه لزيادة التبادل التجاري معها بالعملات الوطنية”.

ومن المقرّر أن يجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع نظيره الصيني شي جين بينغ، اليوم الجمعة، قبل حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية، التي تُقام في العاصمة الصينية بكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى