عربيات ودوليات

أوكرانيا وتركيا توقعان اتفاقية لتصنيع طائرة «بيرقدار»

وقعت أوكرانيا، أمس، على اتفاقيةً تصنيع مشترك لطائرة “بيرقدار” مع تركيا، لدى زيارة رسمية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لكييف.

وقال زيلينسكي، عقب مباحثاتٍ مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إنَّ “توسيع تصنيع الطائرة المسيرة في أوكرانيا يعني تكنولوجياتٍ جديدةٍ، وفرصَ عملٍ جديدةٍ، وزيادة القدرات الدفاعية لأوكرانيا”.

من جهته، أكَّد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، جاهزية بلاده “للقيام بواجبات الوساطة ونزع فتيل الخلاف بين روسيا والغرب”، لافتًا إلى أهمية الحفاظ على وحدة الأراضي الأوكرانية.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية لجمهورية دونيتسك الشعبية، أنّ أوكرانيا قامت بنشر نحو 120 ألفاً من قواتها العسكرية على الحدود مع دونباس.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في دونيتسك، ناتاليا نيكونوروفا، إنّ “توريد أي أسلحة إلى كييف من الدول الغربية يؤدي إلى قصف جديد على دونباس”، مؤكّدةً أنّ “الإمدادات العسكرية الأخيرة التي وصلت إلى أوكرانيا، تشجّع السلطات في كييف على شنّ هجوم واسع على دونباس”.

وفي السياق ذاته، أعلن رئيس مكتب الأمن القومي البولندي، بافيل سولوخ، أنّ “بلاده قررت تزويد أوكرانيا بأسلحة دفاعية”، فيما لم يحدّد أنواع تلك الأسلحة.

وفي وقت سابق، تعهد الرئيسان الأميركي جو بايدن، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بتنسيق ردّيهما على الحشود العسكرية الروسية عند الحدود الأوكرانية، وذلك قبيل لقاء مرتقب بين ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى