الوطن

عون تابع مع زوّاره ملف الكهرباء وحقوق العسكريين وترسيم الحدود البحرية

تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع زوّاره في قصر بعبدا أمس، الأوضاع العامّة وشؤون عدد من الوزارات وملف الكهرباء وحقوق العسكريين بالنسبة إلى المساهمات الاجتماعية وموضوع ترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

 وفي هذا الإطار، اطّلع عون من وزير الطاقة والمياه وليد فياض على المعطيات المتعلقة بخطّة الكهرباء وسبل استكمالها في ضوء المناقشات التي دارت في جلسات مجلس الوزراء.

 وأوضح فياض أنه أطلع رئيس الجمهورية على نتائج الاتصالات مع البنك الدولي لتمويل عملية استجرار الكهرباء والغاز من مصر وسورية والأردن،  وأن البحث تناول ملاحظات الوزير فياض على مشروع الموازنة.

 وبحث عون مع وزير الدفاع الوطني موريس في حقوق العسكريين بالنسبة إلى المساهمات الاجتماعية. كما تناول البحث موضوع ترسيم الحدود البحرية الجنوبية في ضوء الزيارة المرتقبة للموفد الأميركي آموس هوكشتاين في اليومين المقبلين.

 وأوضح سليم أنه بحث أيضاً مع الرئيس عون في قضايا إدارية تتعلّق بحاجات المؤسسة العسكرية، ولا سيما موضوع التلزيمات والحاجات اللوجستية.

وعرض رئيس الجمهورية مع رئيس «الرابطة المارونية» النائب السابق نعمة الله أبي نصر  الأوضاع العامّة في البلاد. وأشار الأخير إلى أنه وضع رئيس الجمهورية في أجواء الدعوى التي تقدّمت بها الرابطة أمام مجلس شورى الدولة  لإبطال قرار وزير العمل الرقم 96/1 تاريخ 25/11/2021 المتعلّق بالمهن الواجب حصرها باللبنانيين فقط.

 ولفت إلى أنه تمنّى في إطار آخر، على رئيس الجمهورية «العمل على إصدار المراسيم التطبيقية لتنفيذ القانون الرقم 50/17 الصادر بتاريخ 7/9/2017 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 14/9/2017 مع أسبابه الموجبة، القاضي بإنشاء محافظة كسروان الفتوح جبيل». وعرض الأسباب الموجبة للقانون، مشدّداً على أن «لا سبب لعدم إصدار المراسيم التطبيقية والتنفيذية لمحافظة كسروان الفتوح – جبيل». وتمنّى أن «يُرصد في الموازنة ما يقتضي التنفيذ إذا لزم الأمر»، لافتاً إلى أن «الرئيس عون وعد بمتابعة الموضوع».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى