عربيات ودوليات

عبداللهيان: على الغرب اتخاذ قرار جاد لإلغاء الحظر

على وقع استئناف محادثات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني، أمس، وفي ظلّ تكهنات باتفاق أميركي إيراني قريب في هذا الشأن، رأى وزير الخارجية الإيراني حسین أمیر عبد اللهیان أن «على الغرب اتخاذ قرار جاد» لإلغاء الحظر ضد بلاده، معتبراً أن ذلك «يثبت ابتعاده الحقيقي عن السياسات الفاشلة للحكومة الأميركية السابقة».

وكان عبداللهيان قد أجرى في وقت سابق هاتفياً مع نظيره الصيني «وانغ يي» للتباحث بشأن العلاقات الثنائية ومسيرة مفاوضات فيينا والتطورات الدولية، مجدداً مطالبة بلاده بضمانات من جانب الغرب على طاولة محادثات فيينا.

ونقل عضو مجلس الشورى الإيراني، علي رضا بيكي، أمس، عن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قوله: «نجري المفاوضات النووية ضمن الأطر المحددة التي تراعي التزامنا بالخطوط الحمراء ونسعى للوصول إلى اتفاق ناجح ومشرّف».

كما أشار أمير عبد اللهيان إلى أنّ الأطراف الأخرى في المحادثات تحاول إخضاع إيران، موضحاً أن الأوروبيين يقولون لإيران إنّ مشكلة رفع العقوبات هي مشكلتكم مع أميركا اذهبوا وحلوا هذه المشكلة معها.

واعتبر عبداللهيان أنّ التوصل إلى «اتفاق جيد يتوقف على سلوك الغربيين».

بدوره، قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده إنّ المقترحات التي ستقدّمها «الولايات المتحدة في فيينا ستحدّد متى يمكننا التوصّل إلى اتفاق».

وأضاف: «لقد حقّقنا تقدّماً ملحوظاً في فيينا ولا سيّما في مجال الضمانات واليوم الإطار العام للاتفاق المنتظر أصبح واضحاً».

في المقابل، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية أنّ التوصّل إلى اتفاق في المحادثات النووية الإيرانية الجارية في فيينا «بات في متناول اليد».

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية قد أقر الإثنين الماضي بأهمية استكمال العودة للاتفاق النووي الإيراني، مضيفاً أنّ «هناك اتفاقاً محتملاً يتطرّق إلى المخاوف الأساسيّة لجميعِ الأطراف».

وتابع: «إذا لم يُبرم في الأسابيعِ المُقبلة، فإن التقدُّم النووي الإيراني المستمر سيجعلُ العودة إلى خُطة العمل الشاملة مستحيلة».

وكان مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، قال في وقت سابق، أنه تمت صياغة مسودة الوثيقة النهائية بشأن استعادة الاتفاق النووي الإيراني، موضحاً أنه يمكن اختتام المفاوضات في وقت قصير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى